بروكسل: اعلن دبلوماسي روسي كبير الجمعة في بروكسل ان روسيا تتوقع مبادرة من حلف شمال الاطلسي لتجاوز الخلافات حول مشروع الحلف نشر الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا خلال اجتماع الاثنين في سوتشي.

وقال السفير الروسي لدى الحلف ديمتري روغوزين قبل ثلاثة ايام من اجتماع مجلس الحلف الاطلسي-روسيا في مدينة سوتشي في القوقاز الروسي quot;سنحتاج الى ابتكار مبادرةquot;.

واضاف روغوزين quot;الوضع صعب جدا لكن لا احد يقول لا. نقول +نعم لكن...+quot;، موضحا انه ليس quot;شديد التشاؤمquot;.

وقال روغوزين ان على الحلف الاطلسي quot;عدم تجاوز الخط الاحمرquot; من خلال التعدي على الاراضي الروسية مع نظامه المضاد للصواريخ.

واضاف ان الضمانات التي تطالب بها موسكو quot;يجب الا تتوقف على الرئيس الاميركي المقبلquot; بل يجب ان تكون quot;ثابتةquot;.

وفي حزيران/يونيو، قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان الحلف لا يتوقع اعطاء ضمانات خطية تطالب بها روسيا للتحقق من ان مشروع الدرع لا يهدد ترسانتها للردع النووي.

وقال ايضا ان الحلف يفضل quot;مشروعا مضادا للصواريخ يقوم على نظامين مختلفين روسي وغربي يحقق هدفا واحداquot; هو الدفاع عن اوروبا من التهديدات البالستية من خلال تبادل المعلومات.

وخلال قمة لشبونة في تشرين الثاني/نوفمبر، قررت روسيا والحلف الاطلسي تعميق تعاونهما حول الدفاع المضاد للصواريخ.

وكان الغربيون رفضوا في حينها فكرة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تقسيم القارة الاوروبية الى عدة مناطق عسكرية، ورفضت موسكو من جهتها ان تغطي درع يسيطر عليها الغربيون وحدهم، قسما من اراضيها.

واجتماع سوتشي الذي يستمر 24 ساعة سيعقد بحضور سفراء الدول ال29 اعضاء الحلف وراسموسن ومدفيديف.

وسيكون اجتماع سوتشي ايضا مناسبة للتحقق من مستوى جهوزية روسيا في المجال الامني تمهيدا لدورة الالعاب الاولمبية بحسب روغوزين.