لازالت جهود الاتحاد الافريقي متواصلة بخصوص ملفّ مصير القذافي وذلك خلال اليوم الاخير من قمته التي تعقد في مالابو.


مالابو: اعتبر رؤساء الدول الافريقية الذين يشاركون في قمة تعقد في مالابو الجمعة انه يجب استبعاد الزعيم الليبي معمر القذافي من المفاوضات لاخراج ليبيا من الازمة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رمضان العمامرة مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي، كما جاء في الوثيقة الختامية التي تمت الموافقة عليها في القمة 17 للاتحاد الافريقي بعد مشاورات استمرت ساعات، quot;يجب الا يشارك القذافي في المفاوضاتquot;.

وقال العمامرة ان رؤساء الدول اتفقوا على quot;اتفاق اطارquot;.

وبموجب الاتفاق، سيرفع وسطاء الاتحاد الافريقي، اي جنوب افريقيا والكونغو ومالي واوغندا وموريتانيا، هذه الوثيقة الى quot;الطرفين الليبيين اي حكومة الجماهيرية الليبية والمجلس الوطني الانتقاليquot;.

واضاف العمامرة quot;هذا نجاح كبير. استغرق الامر وقتا طويلا لكننا في الطريق القويم. وقد ادلى الجميع برأيهquot;. ولم يشأ الادلاء بتعليقات اضافية، لأن مؤتمرا صحافيا حول الموضوع سيعقد لاحقا.

وافاد مصدر مقرب من الاتحاد الافريقي ان قادة القارة يدرسون quot;مقترحات حول اتفاق اطار لحل سياسي في ليبياquot; اعدتها لجنة وسطاء الاتحاد (جنوب افريقيا، الكونغو، مالي، اوغاندا، موريتانيا).

وتشمل المقترحات وقف اطلاق النار فورا وتمكين الفرق الانسانية من الوصول الى المدنيين وعملية انتقالية باتجاه انتخابات ديموقراطية ونشر قوة دولية.

واوضح المصدر ان quot;العملية الانتقالية يجب ان تكون +توافقية وشاملة+، اي يجب ان يكون جميع الاطراف بمن فيهم القذافي موافقين عليها ويشاركون فيهاquot;.

وشكل الملف الليبي محور مناقشات القمة التي تختتم اعمالها الجمعة. ولم يتمكن رؤساء الدول من تبني موقف مشترك الخميس، وانهوا اجتماعهم في الساعة الاولى فجر الجمعة (صفر ت غ) من دون التوصل الى اتفاق.

واجروا الجمعة ايضا مناقشات استمرت ساعات من اجل التوصل الى اتفاق. وقال مصدر دبلوملاسي ان quot;25 شخصا تناوبوا عى الكلامquot; خلال المناقشات quot;التي كانت حادةquot;.

وقال منصور سيف النصر منسق المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا الخميس في مالابو، quot;الجميع في الاتحاد الافريقي موافق على تنحي القذافي. البعض يقول ذلك علنا والبعض لا يقولهquot;. الا ان وفودا كثيرة رفضت التخلي عن القذافي الذي يقدم مساعدات مالية لعدد كبير من البلدان الافريقية، وquot;تضامنا مع رئيسquot; دولة، كما قال دبلوماسي الجمعة.

وفي موسكو صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان فرنسا ابلغت الحلف الاطلسي ومجلس الامن الدولي بتسليمها الثوار الليبيين اسلحة.

ولفت الوزير ردا على سؤال بشان الانتقادات الروسية لتسليم اسلحة للثوار في ليبيا quot;لم نخرج عن اطار قرارات مجلس الامنquot; الدولي. واضاف quot;لقد ابلغنا مجلس الامن وشركاءنا في الحلف الاطلسيquot; هذا الامر.

وتابع جوبيه quot;لدينا خلافات حول هذه النقطة (مع روسيا)، وهذا لا يمنعنا من العمل معاquot;.

وبدا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من جهته منتقدا لتسليم اسلحة فرنسية للثوار في ليبيا الذين يقاتلون نظام القذافي، وندد بquot;التفسيراتquot; المختلفة لقرار الامم المتحدة الرقم 1973 الذي يتيح اللجوء الى القوة لحماية المدنيين.

وقال quot;هناك موقف دقيق جدا حاليا، اذ يمكن تفسير (القرارات بشان ليبيا) كيفما كانquot;.

واعرب الثوار الليبيون عن quot;عميق امتنانهمquot; لفرنسا. وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مساء الخميس quot;ما من شك في ان الليبيين في جبال نفوسة (غرب) يعيشون اليوم بامان بفضل شجاعة وبطولة الثوار وايضا بفضل حكمة فرنسا ودعمهاquot;.