بانكوك: أعلن رئيس الوزراء التايلاندي المنتهية ولايته ابهيسيت فيجاجيفا الذي مني بهزيمة ثقيلة في الانتخابات التشريعية الاحد امام المعارضة، الاثنين استقالته من رئاسة الحزب الديمقراطي التي تولاها منذ 2005.

واوضح خلال مؤتمر صحافي quot;بالنظر الى ان الحزب فاز بمقاعد اقل من الانتخابات السابقة (..) وباعتباري قائدا مسؤولا، اتحمل مسؤولية ذلك واستقيلquot; مشيرا الى ان الحزب سيختار رئيسا جديدا في غضون شهرين.

وفاز الحزب الديمقراطي بـ 159 مقعدا في انتخابات الاحد متأخرا جدا عن حزب quot;بوييا تايquot; المعارض بزعامة ينغلوك شقيقة رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي فاز ب 265 مقعدا من 500. وكان ابهيسيت اقر منذ مساء الاحد بهزيمته حتى قبل اعلان النتائج الكاملة للانتخابات الاثنين.

وقال quot;النتيجة واضحة : حزب بوييا تاي فاز بالانتخابات والديمقراطيون هزمواquot;. وكان ابهيسيت (46 عاما) بدا مسيرته السياسية في سن 27 عاما حين اصبح في 1992 اصغر نائب في برلمان بانكوك.

وهو مجاز في الاقتصاد من جامعة اكسفورد ، وفرض نفسه تدريجيا داخل حزبه خصوصا بخطاب مناهض للفساد حتى تولى رئاسة اقدم حزب في البلاد في 2005 بعيد اعادة انتخاب ثاكسين. ووصل في نهاية 2008 الى السلطة دون ان يفوز بالانتخابات، بل من خلال تغير تحالفات في البرلمان وقرارات القضاء التي جاءت ضد حلفاء ثاكسين. وهو يحظى بدعم نخب بانكوك والجيش.