بانكوك: اعلنت رئيسة الوزراء المقبلة في تايلاند ينغلاك شناواترا ان اربعة احزاب صغيرة ستنضم الى حزبها بوا تاي الفائز في الانتخابات التشريعية التايلاندية الاحد، لتشكيل الحكومة المقبلة التي ستكون اولويتها quot;المصالحةquot;.

وقالت شقيقة تاكسين شناواترا رئيس الوزراء السابق الذي يقود الحزب من منفاه في دبي quot;اتفقت خمسة احزاب على العمل معا لحكم البلاد وتسوية مشاكل الشعبquot;. واضافت خلال مؤتمر صحافي quot;اتفقت الاحزاب الخمسة على ان اول مشكلة ملحة هي التوصل الى مصالحة. سنتحدث مع كافة الاحزابquot;.

وبعد عام على اعمال العنف في ربيع 2010 التي ادت الى مقتل اكثر من 90 شخصا، تبقى تايلاند منقسمة بين النخب في العاصمة والفئات المحرومة في المدن والارياف التي لا تزال مخلصة لتاكسين. وقالت ينغلاك ان الائتلاف الجديد الذي سيضم حزب شارت تاي باتانا ونوابه ال19، سيحصل على 299 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ500.

وفاز حزب بوا تاي (من اجل التايلانديين) ب265 في حين فاز منافسه الحزب الديموقراطي بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابهيسيت فيجاجيفا ب159 مقعدا. وبالتالي فهو لا يحتاج الى تشكيل ائتلاف لكن تاكسين شدد الاحد على ضرورة تشكيل حكومة ائتلاف. وقال quot;عمل حزب بوا تاي منفردا ليس امرا جيداquot;.