لندن: رحب وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ اليوم بنتائج الانتخابات التي جرت في مملكة تايلاند الليلة الماضية والتي اسفرت عن فوز (حزب بوبا تاي) المعارض ب 263 مقعدا. وقال هيغ في بيان صحافي وزع quot;أهنئ الشعب التايلاندي بنتائج الانتخابات العامة وسعيهم نحو ممارسة حقوقهم الديمقراطية في التصويت في الانتخابات العامة التي أجريت بالأمسquot;.

وأكد عمق العلاقات طويلة الأمد بين المملكة المتحدة ومملكة تايلاند معربا عن امله في ان يكون تشكيل الحكومة التايلاندية الجديدة حلا لرأب الصدع في الانقسامات العديدة داخل نطاق المجتمع التايلاندي. كما اعرب عن امله في ان تلبي الحكومة الجديدة الحقوق الرئيسية والحريات داخل المجتمع وتحقيق رغبات الشعب التايلاندي من خلال تنمية اقتصادية بناءة.

وكان رئيس الوزراء فيجافيفا قد اقر بهزيمته في الانتخابات بعد أن أظهرت النتائج أن حزب بويا تاي المعارض حصل على أغلبية مقاعد البرلمان وعددها 500 مقعد. وشارك أربعون حزبا في هذه الانتخابات غير أن المنافسة انحصرت بين الحزب الديمقراطي الحاكم وهو أقدم حزب في البلاد اذ يمارس السياسة منذ 65 عاما وحزب بويا تاي المعارض.

وتشكل المرحلة القادمة اختبارا حقيقيا لمدى قدرة تايلاند على الخروج من أزمتها المستمرة منذ ست سنوات التي تخللتها احتجاجات وقمع عسكري وهوة متزايدة بين الأغنياء والفقراء.