آخر تحديث 22:00 بتوقيت غرينيتش

اتهمت دمشق الولايات المتحدة بquot;التورطquot; في الحركة الاحتجاجية وquot;التحريض على التصعيدquot;. ورفضت quot;هيئة تنسيق قوى المعارضة الديمقراطيةquot; تلبية دعوة السلطة لعقد اجتماع تشاوري، معتبرة أن السلطة ما زالت تراهن على العنف لحل الأزمة، وأن اللقاء quot;ليس إلا تمويها على سياسات النظام الفعلية الدموية.

متظاهرون يرفضون قمع السلطات السورية لمطالب التغيير


بهية مارديني، مصادر مختلفة: اتهمت دمشق الولايات المتحدة بquot;التورطquot; في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها سوريا منذ أربعة اشهر وquot;التحريض على التصعيدquot;، وذلك بعد ذهاب السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد الخميس الى حماة (وسط) التي تشهد انتفاضة ضد النظام.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية سانا ان quot;وجود السفير الأميركي في مدينة حماة دون الحصول على الاذن المسبق من وزارة الخارجية وفق التعليمات المعممة مرارا على جميع السفارات دليل واضح على تورط الولايات المتحدة بالأحداث الجارية في سوريا ومحاولتها التحريض على تصعيد الأوضاع التي تخل بأمن واستقرار سورياquot;.

واضافت الخارجية السورية ان quot;سوريا إذ تنبه إلى خطورة مثل هذه التصرفات اللامسؤولة، تؤكد وبصرف النظر عن هذه التصرفات تصميمها على مواصلة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة باستعادة الامن والاسقرار في البلادquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت ان السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد توجه الخميس الى مدينة حماة التي تشهد حركة احتجاجية ضخمة ضد النظام، ويعتزم البقاء فيها حتى يوم الجمعة الذي سيشهد ككل جمعة تظاهرات احتجاجية في عموم سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان فورد، الذي طالب عدد من البرلمانيين الاميركيين ادارة اوباما باستدعائه الى واشنطن، quot;عبر عن دعمنا لحقوق السوريينquot; في الوقت الذي يثير فيه الوضع في حماة quot;قلقا عميقاquot; لدى الولايات المتحدة.

وتتمثل مهمة فورد في حماة في quot;إجراء اتصالquot; مع المعارضة، كما اعلن مسؤول أميركي كبير رافضا الكشف عن هويته.

وأضاف هذا المصدر quot;نريد معرفة من هم هؤلاء الناس والى أي نوع من العملية السياسية ومستقبل البلاد يتطلعون، ينبغي ان نجري اتصالا معهم وهذا ما سيقوم به هناكquot;.

وكانت واشنطن اكدت الاسبوع الماضي ان سفيرها تمكن من مقابلة معارضين في دمشق.

وبحسب نولاند، فان فورد تمكن من الحديث quot;مع اكثر من عشرة اشخاصquot; وتمكن من زيارة مستشفى المدينة حيث يتعالج ضحايا أعمال العنف، مشيرا الى quot;وضع متوتر ومحال مقفلةquot;.

واشارت نولاند الى ان السفير توجه بوسائله الخاصة الى المدينة عابرا نقطة مراقبة للجيش السوري ثم نقطة اخرى quot;للسكانquot;. وتم ابلاغ السلطات السورية مسبقا بزيارته هذه.

وفي 21 حزيران/يونيو زار فورد مدينة على الحدود مع تركيا في اطار زيارة نظمها نظام الرئيس بشار الاسد الذي يواجه حركة احتجاجية واسعة منذ اربعة اشهر يواجهها بقمع شرس.

وقد فرّ مئات السكان من مدينة حماة في الساعات الاخيرة خشية قيام الجيش بعملية عسكرية عشية تظاهرات جديدة متوقعة عبر البلاد تحت شعار quot;لا للحوارquot; مع نظام الاسد.

وحماة، التي قتل فيها مدنيان الخميس برصاص قوات الامن، هي رمز تاريخي منذ 1982 بعد حملة قمع لتمرد قاده الاخوان المسلمون ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد، والد بشار الاسد، أوقعت 20 الف قتيل.

ناشطون: غطاء دولي مشبوه بشأن أحداث سوريا

قال ناشطون سوريون لـquot;ايلافquot; إنهم سيواصلون التظاهر أمام السفارة السورية في القاهرة حتى ايقاف حمامات الدم ورحيل النظام ، وأشاروا الىquot; أنهم تجمعوا أمام السفارة السورية للاحتفال بعقد قران سلفي مندس من جرثومة سوريّةquot;.

وقال الاعلامي السوري فرحان مطر لـquot;ايلاف quot; تجمعنا quot;الثلاثاء الماضي أمام السفارة السورية في القاهرة quot;، وأضاف quot; احتفلنا بزواج سلفي مندس من جرثومة سورية quot;، في استهزاء من الرواية السورية في أن المتظاهرين عبارة عن مندسين وسلفيين وجراثيم .

وأشار الىquot; أنهم أقاموا تفاصيل حفلات الزفاف السورية ذاتها من عراضة شامية وأهازيج على وقع أغاني سميح شقير والهتافات الحماسية التي تطالب بإسقاط النظام quot;.
ومن جانب آخر قالquot; إن الناشطين السوريين شكلوا تنسيقية مصر وهي امتداد لتنسيقيات الداخل quot;.

ولفت مطر الى quot;أن التنسيقية تهدف الى لم شمل السوريين في مصر ، وايجاد شكل من أشكال الحراك الداعم للشعب السوري ، وتشكيل ثقل اعلامي لشرح الوضع في سوريا quot;.
بدوره قال الصحافي السوري محمد أبا زيد لـquot;ايلاف quot; إن quot;الثورة السورية يتيمة ، وهناك غطاء دولي مشبوه وغير مفهوم يحيط بالنظام السوري ويدعمه quot;.

من جانبه قال الناشط السوري مؤمن كويفاتية لـquot;ايلافquot; اننا نحاول الاستفادة من أجواء الديمقراطية في مصر بعد ثورة 25 يناير ونعمل على توحيد جهودنا معا نحو دعم الشعب السوري بكل الطرق.

وأضاف فرحان مطر quot;اننا كسوريين نحاول أن نكون الصوت السوري في كل مكان ، وقد شكلنا عدة لجان تتبع تنسيقية مصر منها اعلامية ومنها للتواصل مع الداخل ومنها مالية ومنها لجان للاغاثة واجتماعية quot;.

الى ذلك وفي رده على الحوار الوطني في سوريا المزمع عقده الاحد القادم تساءل المعارض السوري أشرف المقداد في تصريحات خاصة لـquot;ايلاف quot; عن أي حوار يتشدقون؟، وقال quot;هل توقف القتل والإجرام؟ هل توقفت محاصرة درعا وحمص وأدلب وغيرها؟quot;.

واعتبر quot;أن من يدعو للحوار هو النظام الذي هو في ورطة دولية عميقة ويريد ورقة توت ليغطي قتله ودمويتهquot;.

ورأىquot; أن من سيستجيب لهذه الدعوات هو شريك معه بهذه التغطية ، ويذكروننا بحكومة فيشي التي سلمت النازيين في الحرب العالمية الثانية تحت اعذار كثيرة ومنها حقن الدماء وغيره وانتهوا الى اعمدة المشانقquot;.

وحذّر من جديد quot;أن التاريخ وشعبنا لن يرحم هؤلاء الذين سيجيبون دعوة كهذه خاصة وأن النظام يرتكب اليوم مجازر جديدة كل يومquot;، وقال quot;أعلنها بصراحة أننا لن نكون أرحم من الفرنسيين بخونتهم ، وأعذر من أنذرquot;.

قتيلان في حماة برصاص قوات الامن

وقتل مدنيان في حماة في وسط سوريا الخميس اثر اطلاق قوات الأمن النار عليهما ومن ثم دهسهما، كما افادت منظمة حقوقية وكالة فرانس برس.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من مقره في لندن quot;سقط شهيدان في حماة بإطلاق رصاص ودهس بعد ظهر الخميسquot;.

واضاف نقلا عن طبيب في حماة ان القتيلين هما quot;رجلان في العقد الرابع، تتراوح اعمارهما بين 35 و40 عاما، أطلقت قوات الامن النار عليهما فاصابتهما في أرجلهما ثم دهستهما بسيارةquot;.

واضاف ان quot;الرجلين أصيبا بجروح بالغة نقلا على اثرها الى مشفى خاص في المدينة ولكنهما فارقا الحياة قبل وصولهما اليه، بحسب طبيب في هذا المشفىquot;.

وبحسب الطبيب، فان quot;احد الشهداء كان مصابا بطلقات نارية في رجليه، بالاضافة الى خروج جزء من أحشائه، والشهيد الآخر خرج جزء من دماغه نتيجة الدهسquot;.

واوضح ان إطلاق النار جرى على quot;جسر قريب من دوار السباهي في طرف المدينة، وهو جسر يؤدي الى اوتوستراد حمص-حلبquot;.

والثلاثاء قتل 23 مدنيا على الاقل برصاص قوات الامن في حماة، بحسب ناشطين.

وقد فر مئات السكان من مدينة حماة في الساعات الاخيرة خشية قيام الجيش بعملية عسكرية عشية تظاهرات جديدة متوقعة عبر البلاد تحت شعار رفض أي حوار مع نظام الاسد.

وحماة رمز تاريخي منذ 1982 بعد حملة قمع لتمرد قاده الاخوان المسلمون ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد، والد بشار الاسد، اوقعت 20 الف قتيل.

وبحسب المرصد السوري فان سكان حماة في حالة تعبئة وقرروا الدفاع عن انفسهم حتى الموت لمنع دخول الجيش المدينة. وتنتشر دبابات للجيش على مداخل المدينة.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد توجه الخميس الى حماة، ويعتزم البقاء فيها حتى يوم الجمعة الذي سيشهد ككل جمعة تظاهرات احتجاجية في عموم سوريا.

وكانت واشنطن طالبت دمشق الثلاثاء بسحب قواتها من حماة وبوقف quot;حملة الاعتقالاتquot;، في حين اعتبرت لندن ان quot;القمع العنيفquot; في حماة لن يؤدي الا الى مزيد من تقويض شرعيةquot; النظام السوري وزيادة الضغوط الدولية عليه.

رفض الحوار مع النظام

وأعلنت quot;هيئة تنسيق قوى المعارضة الديمقراطيةquot; في سوريا المكونة من 14 حزباً وشخصيات مستقلة رفضها تلبية الدعوة التي وجهتها لها السلطة السورية لعقد اجتماع تشاوري حول الأزمة في العاشر من الشهر الجاري.

وقالت هيئة التنسيق quot;إن السلطة ما زالت تراهن على العنف لحل الأزمة في سوريا وهو ما يتنافى مع الدعوة للحوار ويعني عدم توافر المناخات المناسبةquot;، معتبرة أن اللقاء quot;ليس إلا تمويها على سياسات النظام الفعلية الدموية، ورغبة من النظام بالإيحاء للداخل والخارج بأنه يسير بطريق الإصلاحquot;، وشددت أيضاً على quot;التزامها الكامل مع انتفاضة الشعبquot; السوري.

وخلال مؤتمر صحافي مساء الخميس في دمشق بحضور رئيس المكتب التنفيذي للهيئة المحامي حسن عبد العظيم وعدد من أعضائه، رأت الهيئة quot;أن الدعوة توافقت مع اجتياح الجيش والأمن لمدينة حماة وسقوط قتلى وجرحى بين المدنيين العزلquot;، ما يعني quot;استمرار النهج الأمني نفسه ويعزز القناعة بأن السلطة ما زالت تراهن على العنف بحل الأزمة وهو ما يتنافى مع جوهر الدعوة للحوار ويعني عدم توافر المناخات المناسبة لهquot;. ونوهت هيئة تنسيق قوى المعارضة الديمقراطية بضرورة توافر ستة شروط للحوار، حددتها في سحب الجيش وإيقاف العنف ومحاسبة المسؤولين عن القتل والسماح بالتظاهر السلمي وإيقاف التجييش الإعلامي وتفعيل إلغاء حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين جميعهم، وأخيراً التعهد المسبق بإجراء تعديلات دستورية واسعة تسمح بالانتقال إلى نظام ديمقراطي تعددي.

وفي بيان أصدرته الهيئة خلال المؤتمر الصحافي أكدت أحزاب المعارضة الديمقراطية والشخصيات الوطنية في هيئة التنسيق أنها quot;ملتزمة على تكامل وتفاعل مع انتفاضة الشعب السوري وأنها لن تساوم على دمائهم ونضالاتهم ولن ولم تكن في أي موقع لا يعبر عن مصالحه وطموحاته الحقيقيةquot;.

وأضاف بيان الهيئة quot;ورغم قناعة قوى المعارضة الوطنية الديمقراطية والشخصيات الوطنية في هيئة التنسيق الوطنية من حيث المبدأ بأهمية الحوار واعتباره سبيلاً أساسياً للتواصل والتفاعل بين جميع ألوان وأطياف الحيز السياسي لمناقشة وحل الأزمات التي تعاني منها سوريا، لكنها ترى في الوقت ذاته أن لكل حوار بيئة يجري فيها.... وهناك اليوم حالة فقدان الثقة لدى المعارضة والشارع السوري في النظام القائم ودعوته للحوارquot;.

واشترطت هيئة التنسيق أن يرسل النظام عدداً من quot;الرسائل الإيجابيةquot; لتأكيد جديته وصدقه في اختيار مبدأ الحوار أهمها quot;الاعتراف العلني بطبيعة الأزمة الوطنية وشموليتها، إيقاف الحل الأمني العسكري الذي يتجلى قتلاً واعتقالاً وتعذيباً وتشريداً، محاسبة المسؤولين عن ممارسة العسف والقتل ضد المتظاهرين، إطلاق سراح المعتقلين منذ بدء الانتفاضة وقبلها، إنهاء التحريض الإعلامي ضد الاحتجاجات والمعارضين والسماح لوسائل الإعلام العربية والأجنبية بتغطية ما يحدث، توفير الضمانات اللازمة لرفع العمل بقانون الطوارئ والأحكام العرفية، الاعتراف العلني بوجود معارضة سورية وبحقها في العمل الحر، إلغاء القانون 49 لعام 1980 والإقرار بضرورة إلغاء المادة 8 من الدستور، إضافة إلى الدعوة خلال فترة زمنية وجيزة لعقد مؤتمر وطني عام يضع برنامجاً متكاملاً وجدولا زمنيا لتغيير سياسي دستوري شامل عبر مجموعة من المداخل والتحديدات وتكليف حكومة انتقالية موقتة بتنفيذها، مع حضور ممثلين عن جمعيات حقوق الإنسان المحلية والعربية والدوليةquot;.

ودون هذه المؤشرات quot;لن تخلق بيئة صحية لأي لقاء تشاوري أو حواري، ولن يخدم اللقاء إلا التمويه على سياسات النظام الفعلية الدموية، والإيحاء للداخل والخارج بأنه يسير بطريق الإصلاحquot; في البلاد.

واتهمت هيئة الحوار الوطني التابعة للسلطة بأنها quot;لا تعرف من هي أحزاب وقوى المعارضة وقامت بتوزيع الدعوات للحوار بصورة اعتباطيةquot;، ورأت بأن ذلك مؤشر على quot;أن المطلوب هو انعقاد اللقاء وحسب دون أن يعني السلطة نجاحه أو فشلهquot; وجزمت بأن دعوة السلطة للاجتماع التشاوري quot;لن تجد من يلبيها بين قوى المعارضة الفعلية وان النظام سيحاول إظهار هذه المعارضة وكأنها ترفض مبدأ الحوار وشددت على أن الحوار لا يسير مع الدبابات وليس مسموعاً مع صوت الرصاص وصرخات التعذيب في الزنازينquot;، وفق بيانها.

وشددت على أن الحوار يفترض حضور العقل وقالت إن الطريقة التي يتصرف فيها النظام توحي بأن العقل غائب ويتصرف كنظام يخوض مواجهة مع شعبه ويريد أن يستمر متحكماً ومستأثراً بكل شيء ولو على حساب أرواح السوريين.

وأشارت إلى أن الجبهة الوطنية التقدمية التي هي جزء من هيئة الحوار التي شكلتها السلطة هي التي كانت طوال 40 عاماً وسيلة لشل الحياة السياسية في سوريا ومأوى لكل منتفع وانتهازي وختمت بجزمها أن نضالات الشعب السوري ستستمر إلى أن يظفر ويجسد على الأرض سوريا المستقبل حرة ديمقراطية.

وكانت هيئة الحوار الوطني، التي شكلها الرئيس السوري بشار الأسد قبل نحو شهرين قد وجهت الدعوة لبعض الشخصيات والقوى المعارضة السورية لحضور لقاء تشاوري المقرر عقده الأحد المقبل وفق جدول أعمال حدده بثلاث نقاط، هي quot;دور الحوار الوطني في المعالجة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة، والآفاق المستقبلية، تعديل بعض مواد الدستور، بما في ذلك المادة الثامنة منه، لعرضها على أول جلسة لمجلس الشعب، وعدم استبعاد وضع دستور جديد للبلاد وفق آليات يتفق عليها، مناقشة مشاريع: قانون الأحزاب، قانون الانتخابات، قانون الإعلامquot;

وكانت أحزاب المعارضة الديمقراطية السورية العربية والكردية أعلنت قبل أسبوع عن قيادة وبرنامج مشترك لها من خلال quot;هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي في سورياquot;، ووضعت خريطة طريق من شأنها الخروج من الأزمة التي تمر بها سوريا في أولوياتها دعم الانتفاضة السورية.