واشنطن: شددت الولايات المتحدة الخميس على quot;اهميةquot; بقاء وجود للامم المتحدة في ولاية جنوب كردفان السودانية بعد استقلال جنوب السودان السبت.

وقالت سوزان رايس السفيرة الاميركية في الامم المتحدة ان توزيع المساعدة الانسانية وتطبيق وقف لاطلاق النار وحماية المدنيين هي امور بالغة الاهمية.

واضافت رايس التي سترأس الوفد الاميركي السبت الى احتفالات استقلال الجنوب في جوبا، ان ادارة اوباما quot;تشعر بقلق بالغquot; جراء قرار حكومة الشمال المطالب بانسحاب بعثة الامم المتحدة من quot;جنوب كردفان وولاية النيل الازرق واماكن اخرى في الشمالquot;.

واوضحت رايس ان الولايات المتحدة تلقي بكامل ثقلها الدبلوماسي quot;في محاولة لاقناع المسؤولين في الخرطوم بان ليس من مصلحتهم ارغام الامم المتحدة على الانسحاب قبل الاوانquot;.

ويتعين ان يوافق مجلس الامن الدولي الجمعة على قرار يقضي بان يستمر في الجنوب تفويض مهمة الامم المتحدة في السودان.

ويسعى السودان خصوصا الى سحب اسمه عن اللائحة السوداء الاميركية quot;للدول الداعمة للارهابquot;. واوضح رايس الخميس ان هذا الاجراء لا يمكن ان يطرح الا بعد حل المشاكل العالقة بين الشمال والجنوب: ترسيم الحدود وتقاسم عائدات النفط ووضع المواطنين الجنوبيين في الشمال بعد الاستقلال.

واشارت الى ان جنوب السودان سيتخلص في الوقت الراهن من عدة عقوبات اميركية تطالب السودان والتي يعود بعضها الى العام 1993.

وينتشر الاف من قوات الامم المتحدة ايضا في الشمال وخصوصا في جنوب كردفان المتاخمة لحدود السودان ودولة جنوب السودان المقبلة، حيث تتواصل معارك.

ويستعد جنوب السودان ليصبح دولة مستقلة بعد نزاع استمر خمسة عقود مع الشمال. لكن عددا من المسائل الاساسية لم يجد حلا بعد، كترسيم الحدود واقتسام العائدات النفطية ووضع مواطني الجنوب الذين سيقيمون في الشمال.

من ناحيته، دعا المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قادة السودان وجنوب السودان الى quot;العمل معا لمنع حصول اعمال عنفquot; بعد استقلال جنوب السودان، والى quot;العمل لتحاشي حصول حوادث معزولة من شأنها الى تؤدي الى فوضى كبيرة وتهدد مستقبل السكان في هاتين الدولتينquot;.

واوضح ان الولايات المتحدة quot;تعلق امالا كبيرةquot; على استقلال جنوب السودان. واضاف في لقائه اليومي مع الصحافيين quot;نعتقد ان العملية الانتقالية نحو استقلال جنوب السودان تشكل مرحلة حاسمة لمستقبل اكثر امنا وازدهارا سواء بالنسبة للسودان ام لجنوب السودانquot;.