الخرطوم: حذرت الحركة الشعبية لتحرير السودان الأحد من خطر اندلاع quot;حرب من شرق السودان الى غربهquot; اذا ما رفضت حكومة الخرطوم تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار في جنوب كردفان.

وأشار ياسر عرمان الأمين العام لقطاع الشمال في الحركة إلى وجود أصوات في الخرطوم ضد الاتفاق الاطار الذي وقع الثلاثاء، محذرا من أنها quot;تلعب بالنارquot;.

وأضاف هناك جهات quot;تقود حملة منظمة ضد الاتفاق الاطاري بخصوص جنوب كردفان، هذه الجهات ظلت تستثمر في الكراهية والعنف خاصة في وسائل الاعلام وهي تغرد خارج السرب الرئيسي للحركة السياسية السودانيةquot;.

واكد عرمان في تصريح لبي بي سي ان quot;إجبار الحركة الشعبية ورفضها كحزب سياسي مدني ورفض تطوير الاتفاقيات السياسية والامنية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق سيؤديان الى اندلاع حرب من ولاية النيل الازرق الى دارفورquot;.

وحول تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير الاخيرة بخصوص جنوب كردفان أعرب عرمان عن أسفه لهذه التصريحات quot;خاصة وانها جاءت في مكان غير ملائم ..هو مكان للعبادة وذكر اللهquot;.

وأكد أن هذه التصريحات لن تؤثر quot;فيجب ان نمضي في الاتفاق الاطاري لان البديل هو الحرب والحرب غير مرغوبة لكل السودانيين وجربت من قبل ..شمال السودان يجب ان لا تبدأ بجنوب جديد ..يجب ان تبدأ بالسلام والحرياتquot;.

وكانت وسائل اعلام محلية وتقارير تلفزيونية قد نقلت عن البشير قوله مخاطبا المصلين عقب صلاة الجمعة في احد المساجد بالخرطوم quot;سآمر القوات المسلحة بمواصلة عملياتها في ولاية جنوب كردفان حتى تنظيف الولاية من التمرد والقبض على عبد العزيز الحلوquot;، في اشارة الى المسؤول في الحركة الشعبية في شمال السودان الذي تتهمه الخرطوم بالتمرد وقيادة عمليات مسلحة في المنطقة.