الناصرة: تظاهر آلاف من العرب الإسرائيليين السبت في الناصرة (شمال اسرائيل) احتجاجًا على احتجاز بريطانيا لرئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل الشيخ رائد صلاح، بحسب مصور لوكالة فرانس برس في المكان.

وعبّر أربعة آلاف متظاهر، بينهم نواب عرب، شوارع المدينة رافعين صورًا للشيخ صلاح ومرددين quot;كلنا الشيخ صلاحquot;. وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا تلبية لدعوة الحركة الإسلامية، بالافراج الفوري عن صلاح قبل ان يتفرقوا بهدوء. وكانت الشرطة سمحت بالتظاهرة.

يذكر أن الشيخ رائد صلاح الذي وصل الى لندن في نهاية حزيران/يونيو على الرغم من حظر دخوله، اودع قيد الاحتجاز في انتظار اجراء ترحيله. وكان يفترض ان يلقي كلمة في مؤتمر حول فلسطين في مجلس العموم البريطاني، نظمته جمعية quot;حملة التضامن مع فلسطينquot;.

وبحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة، اعتقل الشيخ صلاح خصوصا لأنه ادلى بتصريحات علنية معادية للسامية، ويحضّ على العنف في اطار انشطته السياسية.

واعتقل الشيخ صلاح مرارًا، وخصوصًا بعد مشاركته في 31 من ايار/مايو في اسطول المساعدات الدولية المتجه الى قطاع غزة. وافرج عنه في كانون الاول/ديسمبر بعدما امضى عقوبة بالسجن خمسة اشهر لانه بصق على شرطيين اسرائيليين اثناء تظاهرة.

والحركة الإسلامية غير الممثلة في البرلمان، قانونية في اسرائيل، لكنها تخضع لمراقبة شديدة للاشتباه بصلتها مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ومع حركات اسلامية اخرى في العالم.

ويشكل عرب اسرائيل حوالي 20% من سكان اسرائيل ويصل عددهم الى اكثر من 1.3 مليون شخص وهم يتحدرون من اصل 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل العام 1948. ويعاني العرب في اسرائيل التمييز ضدهم في فرص العمل والسكن في بلدات يهودية.