كابول: اكد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا خلال زيارة مفاجئة إلى كابول أن quot;الهزيمة الإستراتيجية للقاعدة باتت في متناول اليدquot;. وكان بانيتا، الذي تولى المنصب في بداية الشهر الجاري خلفا لروبرت غيتس، وصل إلى كابول اليوم في زيارة يجري خلالها محادثات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تتعلق بتسليم المهام الأمنية في بعض المناطق التي يسيطر عليها حلف شمال الأطلسي إلى القوات الأفغانية بدءًا من منتصف الشهر الحالي.

قبيل وصوله قال بانيتا للصحافيين المرافقين له على متن الطائرة التي أقلته إلى كابول quot;إن ما يقارب من العشرين مسؤولا رئيسًا في القاعدة بين باكستان واليمن والصومال وشمال إفريقيا تم رصدهم، وإذا تمكنا منهم أظن انه بإمكاننا فعلاً إلحاق الهزيمة بالقاعدة استراتيجيًاquot;. وأردف قائلا quot;الآن هو الوقت المناسب لممارسة أقصى ضغط على أعضاء القاعدة خصوصًا بعد موت زعيمها اسامة بن لادنquot;.. معربًا عن اعتقاده quot;بأن مواصلة هذا المسعى سيمكننا من شل القاعدة فعلاًquot;.

ومن المقرر نقل المهام الأمنية في سبع مناطق في أفغانستان إلى السيطرة الأفغانية بحلول منتصف الشهر الجاري، رغم الشكوك الواسعة حول قدرة القوات الأفغانية على التعامل مع الأمن مع بدء رحيل القوات الدولية.