طرابلس: ندد رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي السبت امام مبعوث للامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالضربات التي يشنها حلف شمال الاطلسي quot;ضد المدنيين والاحياء السكنيةquot; في ليبيا بحسب التلفزيون الحكومي الليبي.

واضاف التلفزيون الليبي ان المحمودي الذي استقبل المبعوث عبد الاله الخطيب الذي وصل في اليوم نفسه الى العاصمة الليبية، ندد quot;بالانتهاكات السافرة للقرارين 1970 و1973quot; من جانب الحلف الاطلسي وغاراته على quot;المدنيين والاحياء السكنيةquot;. ورأى رئيس الوزراء الليبي ان quot;هذه الغارات التي خلفت ضحايا بشرية يجب ان تعتبر جرائم ضد الانسانية وابادة جماعيةquot;.

وتبنى مجلس الامن الدولي قرارين حول ليبيا: 1970 في 26 شباط/فبراير و1973 في 17 اذار/مارس، فارضًا عقوبات قاسية على نظام العقيد معمر القذافي، بما يشمل خصوصًا حظرا على بيع الاسلحة الى ليبيا ومطالبا بحماية المدنيين quot;بالوسائل اللازمة كافةquot;. وفتح القرار الثاني الذي يسمح باللجوء الى القوة ضد القوات الموالية للقذافي، المجال امام شن ضربات جوية على ليبيا.

والقرار بارسال الخطيب الى طرابلس صدر عقب لقاء الخميس بين البغدادي وبان كي مون. وبحسب ملخص عن هذه المحادثات، طلب الامين العام للامم المتحدة من المسؤول الليبي وقف المعارك وتحسين الاوضاع الانسانية.