القدس:قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في الذكرى الخامسة للحرب التي شنتها الدولة العبرية على جنوب لبنان في 2006، ان اسرائيل يمكن ان تستهدف بقصف كثيف في حال نشوب حرب مع جيرانها.

وفي تصريحات نشرتها وسائل الاعلام الاسرائيلية الثلاثاء، قال باراك الاثنين في جلسة مغلقة امام لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست ان ما لا يقل عن خمسين طنا من المواد المتفجرة يمكن ان يسقط يوميا على اسرائيل في حال نشوب نزاع مسلح مع جيرانها العرب.

واضاف باراك ان الجيش الاسرائيلي من ناحيته يمتلك قدرة على اطلاق 1500 طن من المواد المتفجرة يوميا واصابة الاهداف بدقة.

من جهته، قال الرئيس السابق لمجلس الامن القومي الجنرال غيورا ايلاند للاذاعة العامة الاسرائيلية الثلاثاء انه في حال وقوع نزاع مع حزب الله في المستقبل فانه quot;يتوجب على الجيش الاسرائيلي ضرب المنشآت الاستراتيجية للدولة وليس تلك التابعة للحركة الشيعية تحديداquot;.

وشن الجيش الاسرائيلي حربا مدمرة على لبنان بعدما خطف حزب الله اللبناني جنديين اسرائيليين في 12 من تموز/يوليو 2006. وقد واجه اخفاقات عديدة في هذه الحرب.

وقتل في الحرب التي انتهت في 14 من اب/اغسطس 2006 اكثر من 1200 شخص على الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين و160 اسرائيليا معظمهم من الجنود.

وتحت ضغط الرأي العام انشأت الحكومة الاسرائيلية لجنة تحقيق برئاسة القاضي الياهو فينوغراد.

وانتقدت هذه اللجنة في تقريرها quot;الادارة السياسية والعسكريةquot; للحرب ما دفع رئيس الاركان حينذاك الجنرال دان حالوتس الى تقديم استقالته.

وتمكن حزب الله خلال الحرب من اطلاق اربعة آلاف صاروخ على شمال اسرائيل مما دفع مليون اسرائيلي من الجليل للاحتماء في الملاجىء.

وتحاول هيئة الاركان الاسرائيلية منذ الحرب القيام بمناورات واسعة النطاق لاختبار القدرات التشغيلية والدفاع المدني.

وعرضت القناة العاشرة الاسرائيلية مساء الاثنين لقطات قصيرة لوزير الدفاع المدني متان فلنائي وهو يشرف على انشاء quot;مدينة من الخيامquot; قرب ايلات (جنوب) قادرة على استيعاب عشرات الالاف من الاسرائيليين الذين يهربون من القصف.