بومباي: اعلنت وزارة الداخلية الهندية في نيودلهي ان 20 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 113 بجروح مساء الاربعاء في ثلاثة تفجيرات في بومباي، العاصمة المالية للهند.

وكانت السلطات المحلية اشارت سابقا الى مقتل 13 شخصا واصابة 56 في التفجيرات التي وصفت بانها quot;هجمات ارهابيةquot;.

وانفجرت العبوات في احياء مكتظة في جنوب المدينة، في المنطقة نفسها التي استهدفها مسلحون قبل عامين ونصف عام في هجوم استغرق 60 ساعة وادى الى مقتل 166 شخصا.

وقال رئيس الحكومة المحلية في الولاية بريثفيراج تشافان quot;انه هجوم اخر على قلب الهند، هجوم اخر على بومبايquot; ملمحا الى احتمال تدخل خارجي بالقول ان الهجوم quot;تحد جديد للسيادة الهنديةquot;.

واعلنت وزارة الداخلية الهندية مقتل 20 شخصا واصابة 113 من بينهم الكثير في حال الخطر.

وقال وزير الداخلية للصحافيين في نيودلهي انه quot;هجوم منظم نفذه ارهابيونquot; مضيفا ان quot;مدينة بومباي وضعت بالكامل في حال تأهب قصوىquot;.

واستهدفت التفجيرات منطقة سكنية للطبقة الوسطى وسوق ذهب بالجملة ومبنى يضم تجار ماس ومتاجر مجوهرات.

وانفجرت العبوة الاولى عند حوالى 06,50 مساء (13,20 ت غ) وتلتها الاخريان كل منهما بفارق 15 دقيقة.

ولم تعلن اي مجموعة مسؤوليتها عن الهجوم رغم ان الشكوك تحوم حول جماعات اسلامية استهدفت الهند في السابق، على غرار جماعتي مجاهدي الهند المحلية وعسكر طيبة التي تتخذ مقرا في باكستان.

اوباما يدين اعتداءات بومباي

دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء اعتداءات بومباي مؤكدا تضامن بلاده مع الهند.

وقال اوباما في بيان quot;ادين بقوة اعتداءات بومبايquot;، مضيفا انه يصلي quot;من اجل الجرحى ومن فقدوا احباءquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تواصل تقييم الوضع وخصوصا امن مواطنينا. الهند صديق قريب وشريك للولايات المتحدة. ان الاميركيين سيتضامنون مع الهنود في هذه المحن، ونعرض مساعدة الهند في احالة منفذي هذه الجرائم الفظيعة على القضاءquot;.

وتابع اوباما الذي كان زار الهند في خريف 2010 انه شهد quot;لقوة وقدرة الهنود، ولا اشك في ان الهند ستتجاوز هذه الهجمات الارهابية المؤسفةquot;.

وقتل 20 شخصا على الاقل واصيب 113 اخرون في ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت بومباي مساء الاربعاء، وفق وزارة الداخلية.