كابول: اعلنت قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان (ايساف) الجمعة عن فتح تحقيق بمقتل ستة مدنيين سقطوا خلال عملية عسكرية في جنوب شرق البلاد. واكدت ايساف الخميس انها قتلت ستة اشخاص في تلك المنطقة لكنها قالت انهم من المتمردين.

واعلنت الجمعة في بيان ان quot;قوات التحالف تاخذ كل اتهام بخصوص الضحايا المدنيين على محمل الجد وستجري تحقيقا كاملا حول هذه العمليةquot;. وسقوط قتلى من المدنيين يعتبر موضوعا حساسا في افغانستان حيث يساهم التواجد العسكري الاجنبي منذ عشر سنوات في تاجيج الاستياء الشعبي من الغرب.

واعلن الناطق باسم حاكم ولاية خوست مبارز زدار الخميس لوكالة فرانس برس ان ايساف قتلت quot;استاذا وطالبا وفتاة في الحادية عشرة من العمرquot; وثلاثة اشخاص اخرينquot; في وقت مبكر الخميس خلال عملية في تلك المنطقة التي ينشط فيها متمردو حركة طالبان.

واضاف ان quot;التحالف تلقى معلومات خاطئة وبناء على ذلك شن عمليةquot;. وردت ايساف الخميس ان quot;قوة مشتركةquot; من قوات حلف الاطلسي والقوات الافغانية قتلت quot;ستة مقاتلين من شبكة حقاني بينهم امرأة مسلحةquot; بعدما تعرضت لهجوم خلال عملية تفتيش.

وصباح الخميس تظاهر مئات الاشخاص في مدينة خوست عاصمة الولاية للتنديد بعملية الاطلسي هذه. وتم نقل عدة جثث في انحاء المدينة فيما قال المتظاهرون انها جثث المدنيين الذين قتلهم الاطلسي. وكانت الامم المتحدة اعلنت الخميس ان اكثر من 1400 مدني افغاني قتلوا في النزاع منذ مطلع عام 2011 في ارتفاع نسبته 15% مقارنة مع النصف الاول من عام 2010 السنة الاكثر دموية في النزاع بالنسبة للضحايا المدنيين.