إسطنبول: افادت مصادر دبلوماسية الاربعاء ان رؤساء البعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج سيجتمعون السبت والاحد في اسطنبول برئاسة الرئيس محمود عباس ليبحثوا خصوصًا مشروع انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سيخاطب quot;السفراءquot; الفلسطينيين. واضاف البيان ان عباس سيجري محادثات تتركز على العلاقات الثنائية وتطور الوضع في فلسطين وعملية السلام في الشرق الاوسط مع اردوغان ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو على هامش الاجتماع.

وسيطغى موضوع طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة على اجتماع الدبلوماسيين الفلسطينيين، بحسب ما اعلن مصدر دبلوماسي فلسطيني لفرانس برس.

وسيسعى الفلسطينيون الى انتزاع اعتراف بدولتهم من المنظمة الدولية مع توقف مفاوضات السلام مع اسرائيل، الامر الذي ترفضه الدولة العبرية والادارة الاميركية.

واوضح مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال من مدريد حيث يتواجد مع عباس في زيارة رسمية ان الاخير quot;سيلقي كلمة مهمة في الاجتماع وكذلك رئيس الوزراء التركي ووزير خارجيتهquot;.

وذكر ان كلمة عباس quot;ستوضح وتشرح خطوات التوجه الفلسطيني للامم المتحدةquot;، مضيفا ان عباس quot;سيعطي تعليماته للسفراء من اجل التحرك مع الدول التي يوجدون فيها للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران/يونيو العام 1967، وكذلك خطة تحرك مع الدول التي اعترفت بها من اجل ان تصوت لمصلحة نيل دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدةquot;.

وقال ان الاجتماع له quot;اهمية خاصة لكونه يأتي في مرحلة سياسية بالغة الاهمية التي تتزامن مع استحقاق ايلول/سبتمبرquot;. واوضح ان quot;هناك اصرارا فلسطينيا على حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في مجلس الامن لانهاء الاحتلال الاسرائيليquot;. وينتهي الاجتماع صباح الاثنين، كما قال.