واشنطن:رحبت الولايات المتحدة باعتقال اخر المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة غوران هاغيتش معربة عن املها في ان يواجه العدالة في لاهاي.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة ترحب بتوقيف غوران هاغيتش المتهم بالمشاركة في قتل المئات من المدنيين الكروات من بين غيرها من الجرائم وهو المتهم الهارب الاخير المتبقي المتهم بارتكاب فظائع من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة.

واضاف quot;نهنئ الرئيس تاديتش وحكومة صربيا على ضمان ان الهارب الاخير المتهم بالمحكمة الجنائية الدولية سيواجه الان العدالةquot;. ولفت كارني الى ان البيت الابيض يأمل ان يؤدي توقيف هاغيتش بعد اقل من شهرين على توقيف المتهم الاخر راتكو ملاديتش الى quot;تقديم بعض السلوى الضرورية لضحايا الجرائم المرتكبة في كرواتيا وعائلاتهم واماكن اخرى في المنطقةquot;.

واعتبر ان هذا التوقيف quot;يذكر اولئك في انحاء العالم الذين يرتكبون جرائم شنيعة بأن يومهم سيأتي ايضاquot;. وقال كارني quot;على مدى 18 عاما كانت الولايات المتحدة ولا تزال من اشد انصار المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة وعملها شديد الاهميةquot;.

واوضح ان اعتقال ملاديتش والان هاغيتش الهاربين الاخرين من اصل 161 من الافراد المتهمين سيسمح للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة والكثير من الذين يعملون في دوائرها لاستكمال ولايتها اخيرا نيابة عن الضحايا وسعيا لتحقيق للعدالة. واتهمت محكمة (لاهاي) هاغيتش بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الكروات والبوسنيين في كرواتيا وشمال البوسنة اثناء الحرب التي اندلعت في يوغسلافيا السابقة مطلع تسعينيات القرن الماضي.