سراييفو: اكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اصرار الاتحاد على قيام جمهورية صرب البوسنة بالغاء الاستفتاء الشعبي الذي هدد قادة صرب البوسنة باجراءه لتحديد موقف صرب البوسنة من الدولة المركزية في البوسنة والهرسك.

واوضحت اشتون في مؤتمر صحفي هنا اليوم بعيد لقائها مع عضو مجلس الرئاسة البوسنية باكر عزتبيغوفيتش في سراييفو ان الاتحاد الاوروبي لن يكتفي بمجرد قيام رئيس جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديك بتأجيل الاستفتاء بل ان الاتحاد الأوروبي يصر على قيام برلمان صرب البوسنة بالغاء قانون الاستفتاء الذي اصدره الشهر الماضي.
وشددت اشتون التي التقت في وقت سابق اليوم مع رئيس جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديك ان موقف الاتحاد الاوروبي من الدولة البوسنية واضح وهو احترام اتفاق دايتون للسلام وعدم المساس بوحدة وسيادة الاراضي البوسنية.

وكشفت اشتون ان الاتحاد الاوروبي قد وعد دوديك بالعمل على اعادة فحص عمل مؤسسات الدولة المركزية البوسنية وخاصة السلطة القضائية التي تحاول جمهورية صرب البوسنة رفض الخضوع اليها او تنفيذ قرارات المحاكم البوسنية بحجة عدم نزاهتها او توجيهها ضد بعض الشخصيات الصربية.

ويرى المحللون السياسيون ان دوديك نجح في كسب المعركة ضد الاتحاد الاوروبي بالرغم من تراجعه عن تنظيم الاستفتاء وذلك بسبب تنفيذ الاتحاد الاوروبي لشروطه المتعلقة بالتعهد باعادة فحص عمل المحاكم البوسنية مقابل تخليه عن المضي في اجراء الاستفتاء الذي آثار ازمة لم تشهدها البوسنة منذ انتهاء الحرب قبل حوالي 16 عاما.