سراييفو: كشفت حكومة جمهورية صرب البوسنة عن قيامها بنشاط دبلوماسي حثيث في سبيل احباط محاولات المندوب السامي الغاء الاستفتاء الذي تعتزم تنظيمه الشهر المقبل لتحديد موقف مواطنيها من مؤسسات الدولة المركزية في البوسنة والهرسك.

وذكر بيان صادر عن حكومة صرب البوسنة ونقله تلفزيون صرب البوسنة الليلة ان الحكومة ارسلت رسائل عدة الى مجلس الامن والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بهدف اقناع المجلس بعدم الاصغاء الى تقرير المندوب السامي الذي سيقدمه الى مجلس الامن غدا ويتوقع ان يحمل جمهورية صرب البوسنة المسؤولية عن الازمة التي تشهدها البوسنة و الهرسك حاليا.
واوضح البيان ان الحكومة دافعت عن موقفها ازاء تنظيم استفتاء شعبي يصوت فيه شعب صرب البوسنة لتحديد موقفه من مؤسسات الدولة المركزية في البوسنة والهرسك.

واضاف البيان ان الحكومة كذبت في خطاباتها الى مجلس الامن ادعاءات المندوب السامي والقادة المسلمين بمسؤوليتها عن خلق الازمة السياسية التي تشهدها البوسنة و الهرسك.

واشار الى ان جمهورية صرب البوسنة تحظى بدعم كل من صربيا وروسيا التي تمتلك مقعدا دائما في مجلس الامن وهو الامر الذي يعني ضمان عدم اصدار المجلس اي قرارات قد تضر بطموحات صرب البوسنة في تحقيق الحرية والاستقلال.