اعلنتالأمم المتحدة انها مستعدة لدعم هذا الحواربين كوسوفو وصربيا حيث الوضع لايزال غير مستقر.


نيويورك: رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باستعداد الاتحاد الأوروبي لتسهيل الحوار بين كوسوفا وصربيا ، معربا عن أمله بأن يساعد هذا الحوار على توطيد السلام والاستقرار والمصالحة في كل من كوسوفا وفي المنطقة ككل.

وأعرب بان كي مون في بيان له الجمعة عن استعداد الأمم المتحدة لدعم هذا الحوار المقترح ، مشيرا إلى أن الوضع في كوسوفو لايزال غير مستقر حيث تصاعدت حدة التوتر في أعقاب رأي محكمة العدل الدولية ، ودعا بن الجانبين إلى ممارسة ضبط النفس واعتماد نهج متأن من أجل تجنب مزيد من التصعيد في شمال كوسوفو.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت قرارا مشتركا في 9 ايلول- سبتمبر الماضي برعاية 27 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يهدف إلى الإقرار بمحتوى الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في تموز- يونيو الماضي.

وخلص الرأي غير الملزم للمحكمة إلى أن إعلان كوسوفا للاستقلال الأحادي عن صربيا عام 2008 لم ينتهك القانون الدولي العام ، أو قرار مجلس الأمن لعام 1999 في أعقاب انتهاء القتال في كوسوفو ، أو الإطار الدستوري الذي تبناه الممثل الخاص للأمين العام نيابة عن بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو (أونميك).