يزداد التوتّر الاتني بين سكان كوسوفو الألبان والصرب في شمال كوسوفو حدة بحسب ما اعلنت منظمة الأمم المتحدة.


نيويورك: صرح موفد الامم المتحدة لامبرتو زانييه في مجلس الامن الجمعة ان التوتر الاتني بين سكان كوسوفو الألبان والصرب في شمال كوسوفو يزداد حدة مما يؤكد ضرورة اجراء حوار.

وقال موفد المنظمة الدولية الى المنطقة ان quot;العلاقات بين الاتنيتين في شمال كوسوفو تدهورت على ما يبدوquot;.

واضاف quot;على رغم ان الوضع اجمالا ما زال مستقرا، كشفت حوادث مستمرة في شمال كوسوفو عن الاحتمال القوي لزعزعة الاستقرارquot; مع خطر اتساع اعمال العنف.

واعلنت كوسوفو من جانب واحد استقلالها في شباط/فبراير 2008. وما زالت تقيم في شمال كوسوفو المتاخم للحدود الصربية اقلية صربية تتسم علاقاتها مع البان كوسوفو بالحساسية.

واضاف زانييه ان quot;القيام بدور الوسيط بين المجموعتين تحد اساسي (للامم المتحدة) في شمال كوسوفوquot;.

وقال ان quot;هذا يؤكد الحاجة الى الحوار الذي تدعو اليه الجمعية العامة للامم المتحدةquot;.

واوضح موفد الامم المتحدة انه من المهم quot;ايجاد حلول عمليةquot; لحل الخلاف بين بريشتينا وبلغراد حول مسألة استقلال كوسوفو.

وقال quot;من خلال الارادة الحسنة، تستطيع بريشتينا وبلغراد ايجاد هذه الحلولquot;.

وتجتاز كوسوفو اخطر ازمة سياسية تواجهها منذ اعلان استقلالها. وستجرى انتخابات تشريعية مبكرة في 12 كانون الاول/ديسمبر بعد تصويت البرلمان على مذكرة لحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء هاشم تاجي.

وجدد وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش عزم صربيا على ايجاد تسوية مع كوسوفو. لكنه اضاف في مجلس الامن انها quot;لن تعترف بالاعلان الاحادي الجانب لاستقلال كوسوفو ضمنا او صراحةquot;.

وقال ان quot;صربيا تريد ان يبدأ هذا الحوار في اسرع ما يمكن، ونأمل ان يتمحور اولا حول المسائل التي لا تثير كثيرا من الخلافاتquot;.

واضاف quot;يفترض ان تتيح الانجازات الاولى اطلاق ديناميكية لانجازات اخرى عندما سنواصل المفاوضات حول مواضيع دقيقةquot;.

من جانبها كررت وزيرة خارجية كوسوفو بالوكالة فلورا جيتاكو ان استقلال كوسو ليس مطروحا للبحث.

واضافت quot;لن نتحدث ابدا عن حق كوسوفو في الوجود بصفتها بلدا حرا بعد كل ما حصل في السابق. واستقلال كوسوفو لم ولن يكون مطروحا للنقاشquot;.

وذكرت ان 71 بلدا اعترف بكوسوفو. واضافت ان الانتخابات النيابية المبكرة في 12 كانون الاول/ديسمبر ستكون quot;حرة ونزيهة وستعكس ارادة مواطني كوسوفوquot;.