تونس: ارجئت الى 28 تموز/يوليو الجاري المحاكمة الغيابية الثالثة للرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي حوكم الخميس مع اثنين من اقربائه بتهم الفساد والاحتيال العقاري.

وقد quot;ارجئت الجلسات الى 28 تموز/يوليوquot;، بناء على طلب محامي الدفاع، كما جاء في القرار الذي سجله كتاب المحكمة.

ولدى افتتاح الجلسة، ذكر رئيس الغرفة الجنائية السادسة في محكمة الدرجة الاولى عادل جريدي ان المتهمين quot;غائبون على رغم صدور مذكرات توقيف دولية وطلب تسليمquot; ضد بن علي الذي فر مع زوجته في 14 كانون الثاني/يناير الى السعودية على اثر ضغوط الشارع.

وكان يفترض محاكمة الرئيس المخلوع في قضية اولى بتهمة quot;تجاوز حد السلطةquot; اذ اجاز quot;شخصيا الاستيلاء بطريقة احتيالية على قطعة ارض في احد الاحياء الراقية بتونس، لمصلحة ابنته نسرين وزوجها صخر المطيري الهاربين في قطر، بمبلغ ادنى بكثير من الاسعار الجارية.

والقضية الثانية تتعلق بالتنازل، بناء على quot;تدخل شخصيquot; من الديكتاتور السابق، عن قطعة ارض لمصلحة شركة يملكها صخر المطيري والتي كان مقررا تحويلها حديقة عامة.

وطلب المحامون الذي عينتهم المحكمة للدفاع عن بن علي والمحامي الاخر حسني باجي المنتدب حتى اليوم من قبل ابنة بن علي وصهره، ارجاء الجلسات لاعداد دفاعاتهم عن موكليهم.

وقد يحكم على المتهمين الثلاثة بالسجن عشر سنوات في كل من القضيتين، حسب قانون العقوبات التونسي.

وفي الرابع من تموز/يوليو، حكم على الرئيس السابق بالسجن 15 عاما ونصف العام وبدفع 54 الف يورو لحيازة اسلحة ومخدرات وقطع اثرية. وفي 20 حزيران/يونيو، حكم على بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي بالسجن 35 عاما ايضا وبدفع تعويضات تبلغ 45 مليون يورو بتهمة اختلاس اموال.