قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لمتابعة أخر أخبار تونس أنقر على الصورة

أعلنت الشرطة الدولية أنّ مكتبها في تونس اصدر بلاغًا دوليًّا موجّهًا الى الدّول الاعضاء بغية تحديد موقع الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وتوقيفه مع ستة من اقربائه، في حين ينتظر الاعلان عن تعديل وزاري مهمّ لتهدئة غضب الشارع التونسي. ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل إلى إضراب عام في ولاية سيدي بوزيد مهد الانتفاضة التونسية.


تونس:أصدر الانتربول بلاغًا دوليًّا موجهًا الى الدول الاعضاء الـ188 بغية تحديد موقع الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وتوقيفه مع ستة من اقربائه.وأوضح وزير العدل التونسي الازهر القروي الشابي خلال مؤتمر صحافي في مقر الوزارة بالعاصمة، ان بن علي وزوجته متهمان بـ quot;اقتناء اشياء حسية منقولة وحقوق عقارية موجودة بالخارج وممتلكات منقولة وعقاريةquot; في تونس بطريقة غير قانونية وquot;مسك وتصدير عملة اجنبية بصفة غير قانونيةquot;.

وفربن علي يوم 14 كانون الثاني/يناير من تونس تحت ضغط انتفاضة شعبية غير مسبوقة، ولجأ الى السعودية. كما غادرت زوجته ليلى الطرابلسي التي هي موضع انتقادات شديدة في تونس بسبب هيمنتها واسرتها على قطاعات كاملة من الاقتصاد التونسي، البلاد في تاريخ ووجهة لم تعرفا بعد على وجه الدقة.

كما تم إصدار بطاقة جلب دولية أيضًا بحق بلحسن الطرابلسي شقيق ليلى الفار، بالتهمة ذاتها في حين تشمل القضية ذاتها ثمانية من أقارب بن علي وزوجته موقوفين في تونس، بحسب الوزير. من جهة اخرى اعلن وزير العدل التونسي ان ستة من عناصر الامن الرئاسي بينهم مدير الامن الرئاسي الجنرال علي السرياطي ملاحقون في اطار قضية اخرى تتعلق باعتداءات على مواطنين.

وتعتبر السلطات الانتقالية في تونس السرياطي الذي تم توقيفه في بنقردان (جنوب شرقي) حين كان يحاول الفرار مدبر موجة رعب نفذتها مليشيا مسلحة من انصار بن علي بعيد فراره في العاصمة ومدن تونسية اخرى. من جهة اخرى، أعلن وزير العدل، أن 74 سجينًا قتلوا اثناء اضطرابات quot;ثورة الياسمينquot; بينهم 48 في حريق اندلع بسجن في المنستير (وسط شرقي). وأكد وجود 9500 سجين بحالة فرار ودعاهم الى تسليم انفسهم.

ومساء الاربعاء، أعلن الطيب البكوش المتحدث باسم الحكومة الموقتة انه quot;سيتم الاعلان الخميس عن التركيبة الجديدة للحكومةquot;. وقالت وكالة الانباء التونسية الحكومية إن البكوش الذي يتولى ايضا منصب وزير التربية، أعلن ذلك في تصريح للوكالة.

وكان احمد نجيب الشابي وزير التنمية الجهوية اعلن في وقت سابقالاربعاء للتلفزيون التونسي العام ان quot;هناك مشاورات مكثفة جارية للتوصل الى تركيبة نهائية للحكومة تكون مقنعة للراي العامquot;. واضاف quot;حتى هذه في الساعة التي اتحدث فيها اليكم، لم يتم اسناد اي حقيبة بشكل نهائيquot; مشيرا الى انه سيعود بعد المقابلة التلفزيونية، الى التشاور مع رئيس الوزراء محمد الغنوشي.

وقال الشابي انه كان هناك 31 الف سجين في مختلف السجون التونسية فر منهم 11 الفًا و29 سجينًا سلم 1532 من بينهم طواعية أنفسهم للسطات إثر نداء وجهه الوزير عبر الاذاعة. واضاف quot;اني اوجه نداء جديدًا لجميع المساجين الذين لا يزالون بحالة فرار لتسليم انفسهم والعودة الى السجنquot;.

وسجلت حالات فرار جماعية من السجون اثناء الانتفاضة الشعبية التي ادت في 14 كانون الثاني/يناير الى فرار بن علي. في الاثناء وفي انتظار الاعلان الاربعاء عن تعديل وزاري مرتقب في الحكومة الموقتة التي تثير الكثير من الاحتجاج بسبب تولي رموز من حكومة بن علي مناصب اساسية فيها (الدفاع والخارجية والداخلية والمالية)، لا يزال التوتر يسود محيط ساحة الحكومة بالقصبة في العاصمة.

واطلق الشرطيون قنابل الغاز المسيل للدموع ضد متظاهرين حاولوا ان يزيلوا بأياديهم حاجزًا من الاسلاك الشائكة ثم رموا عناصر الامن بالحجارة، لدفعهم الى التراجع وذلك غير بعيد من ساحة الحكومة. وبالتوازي مع ذلك بدأ quot;آلاف العمالquot; في صفاقس (جنوب) ثاني اكبر المدن التونسية اضرابًا عامًا بدعوة من من المركزية النقابية للمطالبة باستقالة الحكومة الموقتة، بحسب مصدر نقابي.

إضراب عام في سيدي بوزيد

كما دعا الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) إلى quot;إضراب عامquot; في ولاية (محافظة) سيدي بوزيد مهد الثورة التي ادت الى اسقاط نظام بن علي، وذلك للمطالبة باستقالة الحكومة الموقتة، وفق ما علم من مصدر نقابي. وقال علي الزارعي الامين العام المساعد لفرع المركزية النقابية في سيدي بوزيد، لوكالة فرانس برس quot;سيُنظَّم اضراب عام غدًا (الخميس) في سيدي بوزيد وتظاهرة لأسقاط الحكومةquot;.

وتاتي هذه الدعوة بعد اضراب عام آخر شهدته الاربعاء ولاية صفاقس (270 كلم جنوبي العاصمة) التي تضم مدينة صفاقس ثاني اكبر المدن التونسية حيث تظاهر الالاف للمطالبة باستقالة الحكومة بسبب وجود العديد من وزراء بن علي فيها.

وكان اقدام محمد البوعزيزي بائع الفواكه في سيدي بوزيد على احراق نفسه في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد اهانته من قبل الشرطة البلدية، فجر انتفاضة شعبية غير مسبوقة في تونس ادت الى فرار بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الى السعودية.

ويبقى السؤال قائما لجهة كيفية تقبل المتظاهرين للتعديل المرتقب الذي سيتم خلاله ايضا تعويض خمسة وزراء استقالوا الاسبوع الماضي هم ثلاثة نقابيين ومعارض وعضو من فريق بن علي. وقال حامد الغريبي احد المتظاهرين في ساحة الحكومة بالقصبة quot;يجب تنظيف بقايا الحكومة القديمة، هذه الحكومة هي حكومة 7 تشرين الثاني/نوفمبرquot; 1987 تاريخ تولي بن علي السلطة.

وقال بسام الباروني الذي امضى مع مئات المتظاهرين ليلة ثالثة في ساحة الحكومة quot;لدينا طلب واحد هو اسقاط الحكومة، يجب ان يرحلوا جميعهم واولهم (محمد) الغنوشيquot; رئيس الوزراء. والغنوشي هو آخر رؤساء حكومة بن علي وقد تولى هذا المنصب منذ 1999، وهو يتعرض لانتقادات كبيرة من المتظاهرين.

واثارت الاحداث في تونس ترددات في مصر حيث قتل اربعة اشخاص الثلاثاء في تظاهرات مناهضة للرئيس مبارك هي الاكبر من نوعها في العقود الثلاثة الاخيرة. ومن المقرر ان تنظم تظاهرات جديدة الاربعاء رغم منع السلطات التظاهر.

وحث الاتحاد الاوروبي على غرار الولايات المتحدة الاربعاء مصر على الانصات الى مطالب التغيير السياسي للمتظاهرين، المشابهة لمطالب quot;ثورة الياسمينquot; في تونس. على صعيد آخر، اعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرانسوا باروان الاربعاء، ان سفير فرنسا في تونس بيار مينا سيستبدل بنظيره المعتمد في بغداد بوريس بوالون، فيما تعرض موقف باريس من الثورة التونسية لانتقادات شديدة.وقد تقرر هذا التعيين صباح الاربعاء خلال الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء. وقال باروان quot;عين سفير جديد لفرنسا في تونس، انه دبلوماسي مرموق ... وقد اثبت جدارته في المنصب الذي كان يشغلهquot;.

فيلتمان:مستعدون لتقديم الدعم السياسي والمادي لتونس

من جانبه أكد مسؤول أميركي اليوم استعداد بلاده لتقديم الدعم السياسي والمادي الضروري لسير العملية الانتخابية التي تعد لها حكومة الوحدة الوطنية في تونس. وجدد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان في مؤتمر صحافي اليوم تأكيد دعم بلاده quot;للاصلاحات الديمقراطية للحكومة التونسية وتقديم الدعم السياسي والمادي الضروري لانجاح العملية الانتخابية في حينها وحسب الطلبات التي قد تتوجه بها الحكومة التونسيةquot;.

ونفى فيلتمان بصفة قطعية أن quot;تكون للولايات المتحدة يد في هروب الرئيس السابق بن عليquot; مؤكدًا ان quot;الشعب التونسي هو الذي دفع بن علي الى الهروبquot;. كما نفى أن quot;تكون واشنطن على علاقة بمسألة تدخل الجيش التونسيquot; معتبرا أن quot;المسألة مسألة سيادية تونسية بحتة وأميركا مقتنعة ان الشعب التونسي قد ثار من أجل أقامة حكم مدني ديمقراطيquot;.

وتطرق فيلتمان الى حرية الشعب التونسي في اختيار قيادته في المرحلة المقبلة قائلاً ان بلاده quot;لن تعترض على أي اختيار للتونسيين حتى وان جاء بالاسلاميين للحكم ما داموا سيحتكمون لسلطة صندوق الاقتراع والقوانين المدنيةquot;.

وثمن في هذا الصدد الثورة التي تعيشها تونس والتي قامت دون قيادة حزبية أو ايديولوجية محددة معتبرًا ان quot;الفترة الانتقالية ستمكن التونسيين جميعًا من المشاركة السياسية الواسعة وغياب أحزاب ذات توجه ليبرالي في الساحة السياسية التونسية اليوم لا يزعجquot;.