أعلنت السلطات التونسية توقيف مالك قناة quot;حنبعلquot; التونسية الخاصة العربي نصره وابنه بتهمة quot;الخيانة العظمى والتآمر على امن البلادquot; بهدف اعادة quot;ديكتاتورية الرئيس السابق، واتهم نصرة بالعمل على اجهاض ثورة الشباب وبث البلبلة والتحريض على العصيان ونشر معلومات مغلوطة.


مالك قناة quot;حنبعلquot; التونسية الخاصة العربي نصره

تونس: تم توقيف مالك قناة quot;حنبعلquot; التونسية الخاصة العربي نصره وابنه بتهمة quot;الخيانة العظمى والتآمر على امن البلادquot; بهدف اعادة quot;ديكتاتورية الرئيس السابق quot; زين العابدين بن علي، على ما ذكرت الاحد وكالة الانباء التونسية الحكومية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن مصدر مطلع ان العربي نصره quot;يعمل عن طريق القناة على اجهاض ثورة الشباب وبث البلبلة والتحريض على العصيان ونشر معلومات مغلوطة هدفها خلق فراغ دستوري وتقويض الاستقرار وادخال البلاد في دوامة العنفquot;.

واضاف المصدر ذاته ان quot;هدفه (صاحب القناة) في ذلك ارجاع ديكتاتورية الرئيس السابقquot; بن علي الذي فر من البلاد في 14 كانون الثاني/يناير الى السعودية تحت ضغط انتفاضة شعبية استمرت شهرا.

واشارت الوكالة الى ان العربي نصره قام بذلك quot;بحكم علاقة مصاهرة مع زوجة الرئيس السابقquot; ليلى الطرابلسي.

وتابع انه quot;عملا بحالة الطوارىء وحرصا على سلامة الوطن وانجاح الثورة، تم الاذن بايقاف المعني بالامر وابنه في انتظار احالتهما على العدالة لمقاضاتهما بتهمة الخيانة العظمى والتآمر على امن البلادquot;.

متظاهرون من اعماق تونس يصلون الى العاصمة

تواصل الاحد ضغط الشارع في تونس للمطالبة باستقالة الحكومة الموقتة والوزراء المنبثقين من نظام زين العابدين بن علي فيها، وخصوصا مع وصول الف متظاهر قدموا من مناطق وسط البلاد من حيث انطلقت quot;ثورة الياسمينquot;.

وتجمع امام مقر الحكومة بالقصبة في العاصمة نقابيون ومعارضون يساريون ومواطنون عاديون بينهم نساء واطفال على ما افاد مراسلو فرانس برس.

وقال شرطي ان عدد هؤلاء ناهز ثلاثة آلاف.

وهتف المشاركون في quot;قافلة التحريرquot; التي انطلقت السبت من ريف الوسط الغربي الفقير ووصلت فجرا الى العاصمة التي كانت شوارعها لا تزال مقفرة منذ الصباح، quot;الشعب يريد استقالة الحكومةquot;.

وكان المشاركون في القافلة اول الواصلين الى مقر الحكومة قبل ان تنضم اليهم اعداد اخرى من المتظاهرين في تونس، ما اربك عناصر الامن والجيش الذين يقومون بحراسة المقر.

وكتب على لافتتين علقتا على شبابيك بناية مقر الحكومة في تجسيد لتحدي الشارع التونسي للحكومة الجديدة التي يهيمن عليها رموز النظام السابق، quot;سرقوا ثرواتنا، ولن يسرقوا ثورتناquot; وquot;لن نبيع دم شهدائناquot;.

ورفع المتظاهرون صور ضحايا الانتفاضة الشعبية التي قتل خلالها مئة تونسي على الاقل بحسب الامم المتحدة.

ووقف عدد من عناصر قوات الامن امام الابواب الضخمة الخشبية quot;للوزارة الاولىquot; التي تمت تسميتها quot;وزارة الشعبquot;، فيما استمر توافد مجموعات المتظاهرين من اعماق البلاد.

وقال مسن اتشح بعلم تونسي quot;جئنا من منزل بوزيان ومن سيدي بوزيد والرقاب لاسقاط بقايا الديكتاتوريةquot;.

وكان يشير الى ابرز معاقل الاحتجاج في الوسط الغربي الفقير الذي شكل مهد الانتفاضة الشعبية التي ادت الى اسقاط نظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير في تونس.

ويبدو ان الحكومة التي تواجه احتجاجات واسعة، تراهن على تراجع هذه الاحتجاجات في الايام المقبلة وتعمل جاهدة على اعادة الحياة الى طبيعتها في البلاد خصوصا من خلال اعادة اطلاق الانشطة الاقتصادية.

وسيشكل يوم غد الاثنين اختبارا لمعرفة موازين القوى في الصراع بين الحكومة والشارع الذي بدأ تحركه الاسبوع الماضي.

ومن المقرر ان يستأنف تلاميذ التعليم الاساسي (ابتدائي واعدادي) وقسم من تلاميذ الثانويات الاثنين الدراسة في المدارس التي اغلقت منذ العاشر من كانون الثاني/يناير قبل اربعة ايام من فرار بن علي الى السعودية.

غير ان نقابة التعليم الابتدائي دعت الى quot;اضراب عام مفتوحquot; اعتبارا من الاثنين يوم العودة الى الدراسة، للمطالبة بتشكيل حكومة جديدة لا تضم وزراء من عهد بن علي.

ودعا وزير التعليم العالي احمد ابراهيم المدرسين الى عدم تلبية الدعوة الى هذا quot;الاضراب غير المسؤولquot;.

في هذه الاثناء، اعلنت السلطات الاحد توقيف اثنين من اقرب مستشاري بن علي ووضعهما قيد الاقامة الجبرية هما عبد العزيز بن ضياء وزير الدولة السابق والمستشار الخاص لبن علي وعبد الله القلال رئيس مجلس المستشارين ووزير الداخلية السابق.

كما اعلنت وكالة الانباء الحكومية ان عبد الوهاب عبد الله مستشار بن علي ومهندس السياسة الاعلامية للنظام الذي كان مكروها خصوصا من الشعب quot;محل تفتيشquot;.

شعار قناة حنبعل
كذلك، تم توقيف مالك قناة quot;حنبعلquot; التونسية الخاصة العربي نصره وابنه بتهمة quot;الخيانة العظمى والتآمر على امن البلادquot; بهدف اعادة quot;ديكتاتورية الرئيس السابقquot;، على ما ذكرت الاحد وكالة الانباء التونسية الحكومية.

وتوقفت القناة عن البث.

من جانبها، قالت السلطات السعودية اليوم عبر اسامة النقلي المتحدث باسم وزارة خارجيتها ان المملكة استقبلت بن علي في 14 كانون الثاني/يناير بعد مغادرته تونس تحت وطأة الانتفاضة الشعبية اسهاما quot;في نزع فتيل الازمة وحقن دماء الشعب التونسي الشقيقquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;حضتquot; مساء السبت رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي في اتصال هاتفي، quot;على تطبيق اصلاحات والانتقال الى ديموقراطية منفتحةquot;.