الامم المتحدة: قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو انه على استعداد التحقيق في ممارسات وانتهاكات الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي المتعلقة في مجال حقوق الانسان ولكن بشروط.
واضاف اوكامبو للصحافيين الليلة الماضية انه quot;بما ان تونس ليست من الدول الموقعة على ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية فليس للمحكمة سلطة قضائية فيهاquot;.

واوضح ان quot;الطريق الوحيد لتدخلي في تونس في حال احال مجلس الامن امر الوضع لي او في حال وافقت السلطات في تونس على السلطة القضائية للمحكمة واصبحت دولة منضمة لميثاق المحكمةquot;.
وانشئت المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002 كاول محكمة قادرة على محاكمة الافراد المتهمين بجرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء.

وبلغ عدد الدول الموقعة على قانون انشاء المحكمة 105 دول حتى نوفمر 2007 ووقعت 41 دولة اخرى على قانون روما لكنها لم تصدق عليه بعد.

وقال اوكامبو ان المحاكم التونسية القادرة على محاكمة بن علي غير انه من الصعب القيام بهذا بسبب خروجه من البلاد كما ان القبض عليه سيكون صعبا ايضا ما لم تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه