قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: قالت لمياء بوعصيدة التي كانت واقفة صباح الاثنين امام مدرسة شارع مرسيليا بقلب العاصمة quot;هذا الاضراب غير مسؤول، انهم ياخذون ابنائي رهائنquot;، مشيرة الى اضراب مدرسي التعليم الابتدائي الذين قرروا التوقف عن العمل في كافة مناطق تونس للمطالبة برحيل رموز نظام زين العابدين بن علي من الحكومة.

وقالت بوعصيدة وهي ربة بيت يدرس ابنها في هذه المدرسة ان quot;عدد الاولياء تجاوز عدد التلاميذ الذين يزاولون تعلمهم في هذا الفضاء الحكومي الذي يستقبل عادة نحو 900 تلميذquot;.

وامسك اولياء الطلاب الذين جلبوا معهم ابنائهم بايديهم بحرص.

وكانت الحكومة التونسية الموقتة التي تجهد رغم الاحتجاجات الشعبية ضدها، لاعادة الامور الى طبيعتها في البلاد، قررت الاسبوع الماضي استئناف الدروس المعلقة منذ 10 كانون الثاني/يناير، اليوم الاثنين لتلاميذ التعليم الابتدائي والبكالوريا.

غير ان النقابة العامة لمدرسي التعليم الاساسي (ابتدائي واعدادي) دعت الى اضراب مفتوح للاحتجاج على وجود رموز من النظام السابق في الحكومة.

واعلن الامين العام للنقابة العامة للتعليم الاساسي في تونس حفيظ حفيظ لوكالة فرانس برس ان نسبة المشاركة في اضراب المدرسين الاثنين تراوحت بين 90 ومئة بالمئة في كافة المناطق.

وقالت هدى بت دحمان quot;انا خائفة ولن اعود الى البيت الا اذا تاكدت ان ابني دخل الى الفصلquot;.

واضافت ان quot;شارع الحبيب بورقيبة قريب جدا ولا اريد ان اخاطر بان يكونوا بين جموع المتظاهرينquot; في اشارة الى الشارع الرئيسي وسط العاصمة الذي لا تكاد تنقطع فيها يوميا منذ اسبوع التظاهرات المطالبة برحيل الحكومة.

وفي مدرسة ابن منظور في المروج في الضاحية الجنوبية للعاصمة قال نسيم ان quot;الوقت قد حان ليعود ابناؤنا الى مقاعد الدراسة رغم ما تشهده البلاد من ضغوطات وذلك حفاظا على مستقبلهمquot;.

ودان ما اعتبره quot;اضرابا سياسيا لا علاقة له بالمطالب المهنية للقطاعquot;.

غير ان المدرسة بسمة في هذه المؤسسة قالت لفرانس برس رغم احتجاجات بعض الاولياء quot;لسنا منعزلين عن الشعب فبلادنا على كف عفريت ومطالبنا تتماشى والجماهير العريضةquot;.

واضافت quot;نحن لا نضع العصي في العجلة ومستعدون لتعويض ما فات ابنائنا من تحصيل دراسي ولو ادى الامر الى العمل خلال العطلquot; معتبرة ان quot;ما يحدث الان من شانه تامين مستقبل اولادناquot;.

في الاثناء انبت مدرسة اخرى باتجاه زميلة لها رفضت الاضراب quot;انت لا تمثلين احدا فانت من اذيال النظام السابقquot;.

اما عادل الجلاصي صاحب مقهى فقال quot;لا افهم شيئا. الحكومة طلبت منا اعادة اطفالنا الى المدارس وطمانتنا بان الامور ستكون على احسن ما يرام. لكننا فوجئنا برفض المدرسين دخول الاقسامquot;.

وغير بعيد عن نهج مرسيليا بدت الاجواء مغايرة في المعهد النموذجي حبيب بورقيبة حيث باشر تلاميذ اقسام البكالوريا الدراسة بعد اسبوعين من تعليقها.

واشارت الشابة رحمة قبل ان تدخل الى القسم quot;تمكنا خلال فترة تعليق الدروس من المشاركة مثل الجميع في هذه الثورة لكن حان الوقت لتعود الامور الى طبيعتها. اضعنا كثيرا من الوقتquot;.

غير ان عددا من زملائها لا يشاطرونها الراي.

فقد فضلت سيرين الصيد الالتحاق بالمتظاهرين في القصبة امام مقر الحكومة موضحة quot;لقد قمنا بتحية العلم و وقفنا دقيقة صمت ترحما على ارواح شهداء ثورة الحريةquot; قبل ان تقرر وزملائها quot;عدم استئناف الدروس قبل سقوط الحكومة المؤقتةquot;.

وتعد العودة الى الدراسة المقررة بشكل تدريجي هذا الاسبوع، اختبارا هاما للحكومة الموقتة التي تواجه احتجاجات واسعة.