رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي

أكد رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي أنه سيتخلى عن كل نشاط سياسي بعد الفترة الانتقالية التي تنتهي مع إجراء انتخابات. وتعهد الغنوشي أنه لن يتم المساس بالمكاسب الاجتماعية والحداثية وبينها خصوصا قانون حرية المرأة وقانون الصحافة.


تونس: تعهد رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي مساء الجمعة في مقابلة بثها التلفزيون، التخلي عن كل نشاط سياسي بعد الفترة الانتقالية التي تنتهي مع إجراء انتخابات ديمقراطية.

كما أعلن خلال هذه المقابلة المسجلة التي أجراها في مقر الحكومة في العاصمة مع صحافيين تونسيين مستقلين انه quot;سيتم إلغاء كافة القوانين غير الديمقراطيةquot; في تونس خلال الفترة الانتقالية، وبينها قانون مكافحة الارهاب وقانون الصحافة والقانون الانتخابي.

وتعهد الغنوشي ايضا للتونسيين أنه لن يتم المساس بمكاسب تونس الاجتماعية والحداثية وبينها خصوصا قانون حرية المرأة الذي يحظر تعدد الزوجات، وقانونا مجانية التعليم والصحة. واكد الغنوشي الذي ظل لسنوات رئيس وزراء النظام السابق، انه كان quot;خائفا مثل كل التونسيينquot; في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي فرّ قبل أسبوع من البلاد بفعل انتفاضة شعبية لا سابق لها.

حداد عام في تونس

لمتابعة آخر أخبار تونس أنقر على الصورة

وبعد أسبوع على سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، أقيمت الجمعة في المساجد صلاة الغائب ترحما على قتلى الانتفاضة الشعبية التي أوقعت أكثر من مئة قتيل بحسب الأمم المتحدة، وذلك في أول أيام الحداد الوطني الثلاثة التي أعلنتها الحكومة الانتقالية الخميس.

وأعلن مسؤول في الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) الجمعة أن الاتحاد يدعو الى حل الحكومة الحالية التي سحب منها وزراءه الثلاثة، ويدعو الى تشكيل quot;حكومة إنقاذ وطني ائتلافيةquot;.

وقال عبيد البريكي الامين العام المساعد للاتحاد ان quot;الهيئة الادارية للاتحاد التي اجتمعت اليوم دعت الى حل الحكومة (الحالية) وتشكيل حكومة إنقاذ وطني ائتلافية تستجيب لمطالب المتظاهرين والأحزاب السياسية والجمعيات والمنظمات والمواطنينquot;.

من جهة اخرى، نقل البريكي تأكيد الهيئة الادارية ان الاتحاد quot;حريص على المشاركة الفعالة في لجنة الاصلاح السياسيquot; وانه quot;تقرر تشكيل لجان نقابية لإعداد تصوّرات الاتحاد العام التونسي للشغل حول الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يتحتم إجراؤها لتأسيس الديمقراطية ومن اجل انتخابات شفافة تضمن حرية الاختيار وتؤسس لحكومة برلمانية ولإعلام نزيهquot;.

تظاهرات جديدة للمطالبة باستقالة الحكومة

وشهدت المناطق التونسية الجمعة تظاهرات جديدة للمطالبة باستقالة الحكومة خصوصا في مقرها في العاصمة حيث رميت صور رسمية للرئيس المخلوع بن علي من النوافذ. وهتف المتظاهرون في العاصمة طوال النهار quot;لقد سرقتم ثروة البلاد لكن لن تتمكنوا من سرقة ثورتناquot;.

وطالب عناصر من الشرطة في العديد من المدن التونسية اليوم بتأسيس نقابة لتمثيلهم واعتذر شرطي في العاصمة من المتظاهرين على القمع الدامي لـ quot;ثورة الياسمينquot;. وفي تأكيد لعودة تدريجية للحياة الطبيعية في البلاد أعلنت السلطات استئنافا تدريجيا للدراسة اعتبارا من الاثنين المقبل فيما استمرت التظاهرات المطالبة باستقالة الحكومة بداعي وجود رموز للنظام السابق فيها.

رجال الأمن في تونس ينزلون إلى الشوارع تضامنا مع المواطنين

وعلى صعيد متصل نزل رجال الأمن الى الشوارع في عدد من مدن البلاد في مسيرات احتجاجية سلمية مساندة للاحتجاجات الشعبية. ففي quot;صفاقسquot; خرج رجال الأمن بصفة عفوية من أمام مقر إقليم الأمن راجلين او على متن سياراتهم، مرددين شعارات تنادي بالحرية والكرامة لرجال الأمن.

وفي بيان تلاه أحد المتظاهرين امام مقر الاتحاد الجهوي للشغل طالب رجال الأمن بإصلاح القوانين المتعلقة بهم وخاصة القانون الأساسي لقوات الامن الداخلي، كما حثوا مكونات المجتمع المدني على تسليط الاضواء على الواقع الذي يعيشونه.

وفي سوسة خرج عدد من أعوان الشرطة في مسيرة جابت الشوارع الرئيسة للمدينة للتعبير عن تضامنهم مع المواطنين، كما دعوا إلى تبني مطلبهم المتعلق بتأسيس نقابة تمثلهم وتناضل من أجل تحقيق مطالبهم لاسيما تلك المتصلة بتحسين ظروف العمل. وذكرت وكالة تونس للأنباء انه لوحظ في قابس حضور مكثف لأعوان الامن الوطني أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل حيث رفعوا العلم الوطني، مرددين النشيد الرسمي في حركة تعبر عن وقوفهم الى جانب الشعب ومساندتهم لثورته.

عماد الطرابلسي... على قيد الحياة

من جهة أخرى، أعلن وزير الداخلية التونسي أحمد فريعة الجمعة أن عماد الطرابلسي ابن أخ ليلى بن علي الذي كان مصدرا طبيا اعلن الاسبوع الماضي وفاته، quot;على قيد الحياةquot; والشرطة التونسية تحقق معه. وقد تمكن عماد الطرابلسي من جمع ثروة خصوصا من العمل في العقارات وقطاع التوزيع مع شركة كونفوراما الفرنسية وكانت أساليبه موضع استنكار رجال الاعمال غير انهم كانوا لا يجرؤون على مواجهته.

وغاب الدعاء لquot;حامي الوطن والدينquot; الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي المعهود quot;اللهم إحفظ رئيسنا زين العابدين بن عليquot; عن صلاة الجمعة اليوم، كما غابت الرقابة الأمنية المشددة التي كانت تواكب صلاة الجمعة في مختلف المناطق التونسية، على ما أفاد مصلون ومشايخ.

وبعد صلاة الجمعة تم أداء صلاة الغائب quot;ترحما على أرواح شهداء ثورة الشعب التونسيquot; في كافة مساجد البلاد بدعوة من وزارة الشؤون الدينية. ونكّست الأعلام في المباني العامة وبث التلفزيون آيات من القرآن لا تقطعها الا نشرات الأخبار اليوم أول ثلاثة ايام حداد أعلنتها الحكومة التونسية مساء الخميس.

أسلحة داخل منزل لأفراد من عائلة الطرابلسي

وفي موازاة ذلك تواصلت المطاردة الأمنية لأسرة بن علي وزوجته. وضبطت السلطات التونسية كمية من الأسلحة داخل منزل يملكه أفراد من عائلة الطرابلسي، وفق ما أعلن التلفزيون التونسي الذي عرض مشاهد لها الجمعة.

وعرض التلفزيون التونسي مشاهد لبنادق بمناظير واخرى للصيد ومسدسات وكميات من الرصاص كانت ردمت تحت الرمل في منزل أحد أشقاء ليلى بن علي زوجة الرئيس الفار الى السعودية. وتأتي عملية ضبط الأسلحة غداة اعتقال 33 من اقرباء الرئيس التونسي المخلوع للاشتباه بارتكابهم quot;جرائم بحق تونسquot; وفق ما اعلن مصدر رسمي للتلفزيون الوطني الخميس.

في هذه الاثناء، افاد مسؤول في البنك المركزي التونسي الجمعة ان احتياطي تونس من الذهب الذي يبلغ 6.8 اطنان لم يمس، وهي كمية لم تتغير منذ 20 عاما. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان quot;5,3 اطنان من الذهب موجودة في خزائن البنك المركزي في تونس و1,5 طن في بنك انكلترا وهذه الكمية لم تتغير منذ نحو عشرين عاما والوثائق المدعمة لذلك موجودةquot;.

وكان مجلس الذهب العالمي اعلن الخميس ان هناك 1,5 طن من الذهب ناقصة في خزائن بنك تونس المركزي بناء على التقييم الذي أصدره في كانون الاول/ديسمبر استنادا الى أرقام صندوق النقد الدولي العائدة الى تشرين الاول/اكتوبر.

وفي مؤشر الى نسمة الحرية التي تهب على تونس بعد عقود من الرقابة، عرضت مكتبة quot;الكتابquot; في قلب العاصمة في واجهتها نماذج لكتب جلبت من الخارج كانت ممنوعة كتب عليها quot;نموذج محظور في تونسquot; سابقا. وأعلن الصحافي المعارض توفيق بن بريك الجمعة انه سيترشح للانتخابات الرئاسية. وكان المعارض التاريخي منصف المرزوقي سبق أن أعلن بدوره ترشحه.