شهد مجلس النواب الأميركي أول اعتراض علني على بيع أسلحة أميركية لمصر منذ سقوط نظام الرئيس حسني مبارك في شباط/ فبراير الماضي. وبرر نائب جمهوري اعتراضه على الصفقة بالقول quot;طالما بقيت جماعة الإخوان نشطة في العملية السياسية، فإن ذلك سيُعَرِّض أمن وأمان دولة إسرائيل للخطر الحقيقيquot;.


متظاهرون ضد النظام في مصر

يجري الكونغرس الأميركي مناقشات بشأن طلب تقدمت به مصر لكي تواصل المشاركة في إنتاج إحدى الدبابات القتالية الأميركية المتطورة. وأفادت في هذا السياق اليوم صحيفة quot;وورلد تريبيونquot; الأميركية بأن مجلس النواب استمع مؤخراً إلى تحفظات بشأن القرار الذي اتخذه الرئيس باراك أوباما للموافقة على طلب مصر الخاص بالحصول على 125 دبابة طراز M1A1، قيمتها 1.3 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن أحد أعضاء مجلس النواب بدأ يشكل تحالفاً لمنع إتمام صفقات عسكرية مع مصر طالما ظلت مهددة من جانب جماعة الإخوان المسلمين. في هذا الاطار، قال النائب الجمهوري ألن ويست quot; أعترض بشدة على إتمام أي صفقات عسكرية من أي نوع مع الحكومة المصرية، طالما بقيت جماعة الإخوان نشطة في العملية السياسية. إذ إن ذلك سيُعَرِّض أمن وأمان دولة إسرائيل للخطر الحقيقي. وآخر شيء أود أن أراه هو تحرك دبابات مصرية طراز M1A1 عبر سيناء صوب القدسquot;.

وفي خطاب أرسله لرئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، باك ماكيون، أكد ويست أن أكبر تهديد على مصر يتمثل في فرض الإخوان هيمنتهم وتوليهم مقاليد الأمور، محذراً من أن الجماعة تتحضر لتحويل مصر إلى دولة إسلامية متشددة.

وتُجسِّد تصريحات ويست أول اعتراض علني من جانب مجلس النواب الأميركي على بيع أسلحة أميركية لمصر منذ سقوط نظام الرئيس مبارك في شباط/ فبراير الماضي. وأوردت وورلد تريبيون عن مصادر من داخل الكونغرس قولها إن خطاب ويست يعبر عن مشاعر القلق التي تنتاب كثيرا من أعضاء مجلس النواب بخصوص مصر، التي تتلقى سنوياً 1.3 مليار دولار في صورة مساعدات عسكرية من جانب أميركا.

وأضاف ويست، وهو أيضاً عضو في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب :quot; أميركا مطالبة بأن تواصل الوقوف إلى جانب الشعب المصري، وأن تشجعه لبناء ديمقراطيته عبر أحزاب سياسية جديدة وحريات. ومع ذلك، يجب أن نتعامل بحذر حين يتعلق الأمر بالمبيعات العسكرية والدعم المُقَدَّم للحكومة المصرية، إلى أن يتم تشكيل حكومة تكون خالية من عناصر جماعة الإخوان المتشددة وحريصة على السلام مع إسرائيلquot;.

ويقول مسؤولون إن مصر تنتج 70 % على الأقل من دبابات M1A1 بالتعاون مع المقاول الرئيس، وهي شركة quot; General Dynamicsquot;. وعاودت الصحيفة لتقول في السياق ذاته كذلك إن خطاب ويست أُرسِل أيضاً إلى رئيس مجلس النواب جون بونر، وزعيم الأغلبية اريك كانتور، وغيرهما من زعماء الكونغرس. هذا ويتاح أمام الكونغرس 30 يوماً لكي يبدي فيها اعتراضه على الصفقة المصرية، التي سبق أن صادقت عليها الإدارة في الأول من شهر تموز/ يوليو الجاري.