نوسا دوا: أعلنت الولايات المتحدة الاحد انها دعت نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي لزيارة نيويورك الاسبوع المقبل لاجراء quot;محادثات استكشافيةquot; ترمي الى استئناف المفاوضات السداسية حول نزع الملف النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان quot;بعد الجولة الاولى من المحادثات حول نزع السلاح النووي بين المفاوضين النوويين من كوريا الجنوبية والشمالية، دعت الولايات المتحدة نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كاي-غوان الى نيويورك اواخر الاسبوع المقبلquot;.

واشارت في هذا البيان الذي وزع على الصحافيين عند مغادرتها اندونيسيا، الى ان الوزير quot;سيلتقي فريقا حكوميا يضم مسؤولين اميركيين للحديث حول التدابير المقبلة الضرورية بهدف استئناف المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النوويquot;.

وتأتي هذه الدعوة بعد اللقاء الثنائي النادر الجمعة على هامش الاجتماع حول الامن الاقليمي الذي شاركت فيه كلينتون في بالي بين الموفدين الكوريين الشماليين والجنوبيين حول الملف النووي. وقال دبلوماسي اميركي ان المسؤولين الكوريين quot;احرزا تقدماquot; خلال لقائهما وهو الاول منذ فشل المفاوضات المتعددة الاطراف في كانون الاول/ديسمبر 2008.

وتطالب كوريا الشمالية منذ فترة طويلة باستئناف الحوار السداسي (الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا) حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، بعد انسحاب بيونغ يانغ رسميا منه في ربيع 2009.

واجرت بيونغ يانغ تجربتين نوويتين في 2006 و2009 وكشفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 عن وجود مصنع لتخصيب اليورانيوم. وكانت كوريا الشمالية تصنع حتى الان قنابلها من البلوتونيوم. وكان المفاوض الكوري الشمالي ري يونغ-هو اكد الجمعة بعد لقائه نظيره الجنوبي ان العاصمتين على استعداد لبذل quot;جهود مشتركة لاستئناف المحادثات السداسية في اقرب وقت ممكنquot;.

ومع تأكيدها التزام الولايات المتحدة، الا ان كلينتون قالت ان واشنطن لا تنوي تقديم مكافآت مجانية. وقالت quot;لا ننوي مكافأة الشمال فقط لأنه يعود الى طاولةquot; المفاوضات. وأفادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) الاحد نقلا عن مصادر دبلوماسية في سيول ان كيم كاي-غوان سيزور نيويورك في حدود الخميس.