الجزائر: ندد الرئيس الجزائري بشدة بالاعتداءين اللذين استهدفا النروج الجمعة واوقعا 93 قتيلا على الاقل، مقدما تعازيه لعائلات الضحايا، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية الاحد.

وقالت الوكالة ان بوتفليقة بعث ببرقية تعزية الى ملك النروج هارالد الخامس قال فيها quot;بلغني ببالغ الأسى خبر الاعتداءات الاجرامية التي حصلت في بلدكم وأودت بأرواح العديد من الناس وخلفت عددا جما من الجرحىquot;، مضيفا quot;انني لأندد وبكل ما أوتيت من قوة بهذه الاعمال البشعةquot;.

واضاف بوتفليقة في برقيته quot;في هذا الظرف الاليم أبيت إلا أن أوجه إليكم باسم الجزائر شعبا وحكومة وباسمي الخاص أخلص التعازي، مؤكدا لكم صادق التعاطف. كما أود أن تكونوا لسان حالي لدى الأسر المكلومةquot;.

وقتل 93 شخصا على الاقل في النروج الجمعة في اعتداءين استهدف الاول العاصمة اوسلو بسيارة مفخخة ما اسفر عن سبعة قتلى على الاقل، بينما استهدف الثاني جزيرة اوتوياه القريبة حيث قتل مسلح 85 شخصا آخر غالبيتهم من الفتية والشباب كانوا يشاركون في مخيم صيفي لشبيبة الحزب العمالي الحاكم.

واثار هذان الاعتداءان موجة ادانات دولية في حين اعتقلت الشرطة المتهم بارتكابهما وهو رجل نروجي في ال32 من العمر وصفته السلطات بانه quot;اصولي مسيحيquot;، وقد اقر بالوقائع المنسوبة اليه مؤكدا انه خطط لعمليته منذ زمن بعيد ونفذها لوحده.