هونغ كونغ: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين انها quot;واثقةquot; من ان الكونغرس سيتوصل الى اتفاق يجنب الولايات المتحدة التخلف عن دفع ديونها.

وقالت كلينتون بحسب نص كلمة القتها في هونغ كونغ وتم بثه مسبقا quot;نعرف كم ان ذلك مهم سواء بالنسبة لنا او بالنسبة لكم .. انني واثقة بان الكونغرس سيفعل ما ينبغي وسيتوصل الى اتفاق حول سقف الدين وسيعمل مع الرئيس (باراك) اوباما على اجراءات تسمح بتحسين وضعنا الضريبي على المدى البعيدquot;.

والقت كلينتون كلمتها امام رجال اعمال في هونغ كونغ في وقت فشلت جهود جديدة جرت الاحد في تحقيق اي تقدم بشان التوصل الى اتفاق حول مسألة رفع سقف الدين العام ما اثار رد فعل سلبيا في الاسواق الاسيوية قبل تسعة ايام من انتهاء المهلة التي حددتها وزارة الخزانة الاميركية قبل التخلف عن دفع المستحقات.

وتواصلت المفاوضات في الكواليس طوال عطلة نهاية الاسبوع بين حلفاء الرئيس الديموقراطيين الذين يملكون الغالبية في مجلس الشيوخ وخصومه الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب.

وقالت كلينتون بشان المعركة الجارية حول مسالة الديون ان quot;الخلاف السياسي في واشنطن شديد الان لكن هذه السجالات لطالما كانت عنصرا ثابتا في حياتنا السياسيةquot; وهي تثبت بنظرها quot;كيف يتصرف مجتمع منفتح وديموقراطي للتوصل الى الحلول المناسبةquot;.

وبحسب مسؤول اميركي يرافق وزيرة الخارجية في رحلتها، فان محاوري ادارة اوباما الصينيين quot;قالوا بوضوح انهم استثمروا كثيرا في الولايات المتحدة وينتظرون من الولايات المتحدة ان تحترم جميع التزاماتها المالية الدوليةquot;.

والصين هي الجهة الدائنة الاولى للولايات المتحدة وقد بلغ حجم هذا الدين 1160 مليار دولار في ايار/مايو بحسب اخر الارقام الصادرة في الولايات المتحدة. وجددت بكين في 20 تموز/يوليو دعوتها الى واشنطن من اجل ان تحمي مصالح المستثمرين، في وقت حذرت عدة وكالات للتصنيف الائتماني من امكانية تخفيض علامة الدين السيادي الاميركي في حال تخلف البلاد عن تسديد ديونها.