كابول: تولى سفير الولايات المتحدة الجديد في افغانستان راين كروكر الاثنين مهامه في كابول في حين بدات الولايات المتحدة سحب قواتها والحلف الاطلسي تسليم المسؤوليات الامنية للسلطات المحلية.

وحل كروكر (62 سنة) الدبلوماسي الذي اعتاد المهام الصعبة، في كابول محل كارل ايكنبيري الذي تدهورت علاقته بالرئيس الافغاني حميد كرزاي لا سيما منذ ان بدا موقع ويكيليكس نشر البرقيات الدبلوماسية الاميركية نهاية 2010 وقد وصف فيها كرزاي بانه quot;ضعيفquot; وغير كفوء ومصاب بالبارانويا.

وقال راين كروكر خلال ادائه اليمين في السفارة الاميركية بكابول، احدى اكبر السفارات في العالم، quot;حان الوقت كي نتنحى قليلا وكي ياخذ الافغان المبادرة كما يفعلونquot;. وقد بدات واشنطن مؤخرا سحب ثلث قواتها في افغانستان، اي 30 الف عسكري سيتم سحبهم بحلول صيف 2012 من اصل مجمل القوات المنتشرة منذ نهاية 2009.

وبدا الحلف الاطلسي منذ 17 تموز/يوليو تسليم المسؤوليات الامنية الى القوات الافغانية في سبع مناطق من البلاد في اطار عملية انتقالية يفترض ان تنتهي نهاية 2014 مع انتهاء سحب كافة قوات الحلف الاطلسي المقاتلة. وقال كروكر quot;يجب علينا ان نتصرف بحذرquot;.

واوضح ان quot;مواطنينا ملوا من تدخلنا العسكري وما يكلفه من ارواح واموالquot; محذرا في الوقت نفسه من quot;الانعكاسات التي لا تحصى على المدى البعيد والكلفة في حال وقوع اخطاءquot;. ويتولى كروكر مهامه بعد ايام قليلة من حلول الجنرال الاميركي جون آلن محل الجنرال ديفيد بترايوس في قيادة قوات الحلف الاطلسي في افغانستان التي يشكل الاميركيون ثلثي عناصرها.