الفاتيكان: اعلنت اذاعة الفاتيكان الاثنين ان الفاتيكان قرر استدعاء القاصد الرسولي في ايرلندا quot;للتشاورquot; بعد الانتقادات العنيفة التي وجهها رئيس الوزراء الايرلندي للكرسي الرسولي في قضية استغلال جنسي لاطفال.

وفي 20 تموز/يوليو اتهم رئيس الوزراء الكنيسة الكاثوليكية والفاتيكان تحديدا بعرقلة التحقيق بعد نشر تقرير عن اعتداءات جنسية قام بها 19 كاهنا في جنوب ايرلندا على اطفال بين عامي 1996 و2009.

وخلص التقرير الى ان رد السلطات الكاثوليكية الايرلندية في هذه القضية quot;لم يكن مناسباquot;.

وقال رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيني quot;للمرة الاولى في ايرلندا يكشف تقرير حول تجاوزات جنسية على اطفال محاولة للفاتيكان عرقلة التحقيق في جمهورية ديموقراطية تتمتع بسيادة لوقائع حصلت قبل حوالى ثلاث سنوات وليس ثلاثة عقودquot;.

واضاف quot;تم التقليل من شأن اغتصاب الاطفال وتعذيبهم او +التستر عن هذه الاعمال+ لحماية هذه المؤسسة ونفوذها وسمعتهاquot; معتبرا ان التقرير يكشف quot;الخلل وسياسة النخبة التي تهيمن على ثقافة الفاتيكان الى هذا اليوم وابتعاده (عن الواقع)quot;.

وبعد هذه التصريحات اعلن الفاتيكان انه سيرد quot;في الوقت المناسبquot; على الحكومة الايرلندية داعيا الى quot;الموضوعيةquot;.

وقال الاب فيديريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان ان الكرسي الرسولي يرغب في quot;ان يكون النقاش الجاري حول هذه المواضيع الدراماتيكية موضوعيا بحيث يساهم في تسوية القضية التي نتمسك بها جميعا اي حماية الاطفال والشباب واعادة اجواء الثقة والتعاون داخل الكنيسة والمجتمعquot;.