القدس: اعلن مسؤولة اسرائيلية الاربعاء ان السلطات الاسرائيلية قررت ملاحقة سكان في قرية بدوية ليتحملوا نفقات هدم منازلهم التي شيدت من دون تراخيص.

وصرحت اورتال تصبار المتحدثة باسم دائرة اراضي اسرائيل لفرانس برس quot;انهم (البدو) بنوا حوالى اربعين مسكنا بصورة غير مشروعة وعادوا اكثر من 20 مرة لاعادة تشييدها بعد تدميرهاquot; منذ تموز/يوليو 2010.

واضافت quot;ننفق اموالا كثيرة على ذلك، لانه في كل مرة علينا استخدام جرافات ويد عاملة وشرطيينquot;.

وتابعت quot;من خلال احتساب النفقات المتكررة تبين لنا انها وصلت الى 1,8 مليون شيكلquot; اي 367300 يورو.

واوضحت ان محكمة بئر السبع عاصمة صحراء النقب جنوب اسرائيل، حيث توجد قرية العراقيب البدوية اطلقت الثلاثاء هذه الملاحقات بحق 34 شخصا من عشيرتي ابو مديام وابو جابر.

وتتهم دائرة اراضي اسرائيل هؤلاء بانهم يريدون تشييد قرية دون تراخيص في حين quot;يملكون منازل بنتها السلطات الاسرائيلية بصورة شرعية في رهط (50 الف نسمة)quot; احدى القرى البدوية الست في صحراء النقب.

ويقول البدو انهم يملكون الاف الهكتارات من الاراضي العربية في صحراء النقب وان اسرائيل تتهمهم بانهم يحتلون منذ 1998 اراض استأجروها لسنوات لاستخدامها للزراعة.

وردا على سؤال لفرانس برس الاربعاء قال ممتاز حطيب المتحدث باسم منتدى التعايش في صحراء النقب انه لم يتم بعد اصدار الملاحقات القضائية وان عليه الاطلاع عليها اولا للتعليق على الموضوع.

ويعيش حوالى 160 الفا من البدو الرحل في اسرائيل اكثر من نصفهم في قرى في صحراء النقب ولا يستفيدون من الخدمات البلدية مثل المياه والكهرباء لان السلطات الاسرائيلية لا تعترف بهم.