عمان:شارك اكثر من ثلاثة آلاف شخص الجمعة في تظاهرة نظمتها الحركة الاسلامية في عمان مطالبين بquot;اصلاح النظامquot; ومكافحة الفساد منددين بالاعتداء على الصحافيين، على ما افاد مراسل فرانس برس.
وحمل المشاركون في المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني (وسط عمان) علما اردنيا كبيرا ولافتات كتب عليها quot;الشعب يريد محاكمة الفسادينquot; وquot;نسمع عن فساد دون فاسدين وقضبان دون مساجينquot;.

وهتف هؤلاء quot;الشعب يريد اصلاح النظامquot; وquot;الاصلاح والتغيير مطلب الجماهيرquot; وquot;لا بديل عن الاصلاح والتعديلquot; اضافة الى quot;ناس بتسرق بالملايين وكل الشعب جوعانينquot;.
وقال حمزة منصور الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، في كلمة ان quot;هذه مسيرة للمطالبة بالاصلاح الشامل والاصلاح الحقيقي الذي يؤكد ان الشعب يريد اصلاح النظامquot;.

واضاف quot;ماضون في حراكنا الشعبي الجماهيري لأن اي من مطالبنا لم يتحققquot;.
ودعا منصور الى quot;حكومة منتخبةquot; وquot;اصلاحلات اقتصادية تعالج مشكلة الفقر وتعالج مشكلة البطالة وتعالج مشكلة الغلاء وتعييد اموال الاردنيينquot;.

وشهدت عدة مدن اردنية الجمعة تظاهرات مطالبة بالاصلاح ومكافحة الفساد.
ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية.

من جانب آخر، عبر المشاركون في التظاهرة وسط عمان عن تضامنهم مع وسائل الاعلام ورفضهم لما وصفوه بquot;القبضة الأمنيةquot; وهتفوا quot;التحية والاحترام لوسائل الاعلامquot;.
وحمل هؤلاء لافتات كتب عليها quot;لا للعدوان على وسائل الاعلامquot; وquot;نرفض تقييد حرية التعبيرquot; وquot;الحرية للمواطنيين والصحافةquot; وquot;الاعتداء على الاعلام طمس للحقائق وتغييب للشهودquot;.

واصيب 17 شخصا على الاقل بينهم تسعة صحافيين وسبعة من رجال الامن في 15 تموز/يوليو خلال فض قوات الدرك الاردني اشتباكا بين معتصمين مطالبين بالاصلاح واخرين موالين للحكومة.
وفي 15 حزيران/يونيو الماضي هاجم مكتب فرانس برس في عمان نحو عشرة مجهولين وحطموا اثاثه.

ودانت الحكومة ونواب وصحافيون وناشطون هذه الاعتداءات، فيما تعهدت السلطات بحماية الصحافيين.