رغم أن مصرتمرّبأحداث جسام، تلت ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك، إلا أن تلك الأحداث لم تخل من مواقف وغرائب، تجعل المرء لا يجد سوى بيت أبي الطيب المتنبي الذي قال فيه quot;وكم ذا بمصر من مضحات، ولكنه ضحك كالبكاءquot; خير تعبير عما يجري في أرض النيل الآن.


من الوجوه المطروحة أسماؤها للترشح لانتخابات مصر الرئاسية المقبلة

صبري حسنين من القاهرة: لعل تلك المواقف المضحات المبكيات تنطلق ممن يصفون أنفسهم بمرشّحي الرئاسة، حيث صارت الساحة مفتوحة أمام الجميع للإعلان عن نفسه مرشحاً لهذا المنصب الرفيع، ولم يعد الأمر مقتصراً على المرشحين المحتملين المعروفين، مثل الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة العربية، والدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد والوصيف الرئاسي في الإنتخابات الماضية أمام مبارك، والمستشار هشام البسطاويسي نائب رئيس محكمة النقض.

ورغم أنه من المفترضمنالذين يعلنونعن نيتهم الترشح للمنصب الرئاسي أن تكون لديهم أفكار محددة وبرامج لمخاطبة الجماهير وخطط لرفع مستوى المعيشة، وتحسين الأقتصاد ومواجهة التحديات، إلا أن بعض من المرشحين المجاهيل أو المعروفين، ليست لديهم هذه الأدوات.

مرشح تزغيط البط
من الأسماء نصف اللامعة نصف الخافتة التي أعلنت عن ترشحها للرئاسة الدكتور توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين، وهذا الرجل لديه رصيد ضخم من المواقف النادرة، فرغم أنه عضو في الحزب الوطني المنحل، وفاز في إنتخابات مجلس الشعب الماضية، التي كان تزويرها بشكل فاضح أحد أهم أسباب إندلاع الثورة، إلا أنه يصرّ على أنه كان معارضاً، وأنه كان quot;الخصم الأكبر للحزب الوطني المنحلquot;، وأن الثورة قامت من أجل إنصافه.

لم يقف عن هذا الحد، فبعد نشر فيديو على شبكة الإنترنت يظهر فيه عكاشة وهو ينحني مقبلاً يد صفوت الشريف الأمين العام السابق للحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى، لم يخجل، وإتهم من وصفهم بـquot;الفلولquot; بمحاولة تشويه تاريخه من خلل فبركة هذا الفيديو.

ومن المواقف النادرة لعكاشة أنه قال في برنامجه الذي يذاع على قناته، إن quot;الله أرسله لتطهير ثوب الثورة الأبيض من الدنسquot;، وإنه لولا الثورة ما تمكن من الترشح للرئاسة. لم يكتف بذلك، بل قال في برنامجه أيضاً، ولكن في حلقة أخرى، quot;أنا أخطر رجل في العالم، أنا مصدر خطورة للعالم المتربص بمصر، نظراً إلى كوني وطنيًا عروبيًا حتى النخاع، ولديّ طموح وأخطط لأصبح أهم المشاركين في حكم مصرquot;، ورغم أنه quot;وطني عروبيquot; كما يقول، إلا أنه يتباهى بـquot;علاقات قوية مع أصدقاء في أميركا وإسرائيل وأوروباquot;.

ولأنه أخطر رجل في العالم، فقد تلقى عكاشة 28 تهديداً بالقتل على حد قوله، وأضاف في برنامجه على قناته quot;قالوا لي: هنقتلك، وهنفصل رأسك عن جسمك لنرتاح من دماغك الغبيةquot;، لكنه يصرّ على مواصلة المشوار قائلاً: لن أستسلم، لأنه لا تعلم النفس بأي أرض تولد، ولا تعلم النفس بأي أرض تموتquot;.

غير أن أكثر مواقف وأحاديث لعكاشة إلتصاقًا بذاكرة المصريين، إنتقادات لاذعة للدكتور محمد البراعي المرشح الرئاسي المحتمل بإعتباره منافساً له، حيث يتهمه بالعمل لمصلحة أميركا وإسرائيل، وأنه لا يعلم شيئاً عن مصر وأهلها، وأعلن عن إستعداده لإنتخاب البرادعي شريطة أن quot;يكون بيعرف يزغط البطquot;، وأن يعرف ثمن quot;حزمة الغرغير بكامquot;، وثمن كليو اللفت.

معتبراً أن الشعب المصري quot;يريد رئيس بيعرف يزغط البط كويسquot;، وتزغيط البط في مصر تعتبر عادة تقوم بها النساء في الريف المصري، أي تسمين البط من خلال وضع حبات الذرة والقمح في جوفة بكثرة كل صباح، تمهيداً للذبح في المواسم، مثل عاشوراء أو وقفة العيد الأضحى.

مرشح زمن الجاهلية
نحن نعيش في جاهلية ما قبل الإسلام، إنه رأي مرشح رئاسي آخر محتمل، هو الدكتور وحيد إبراهيم الحامد، الحاصل على دكتوراة في علوم الفضاء، ويرى الحامد الذي عاش لنحو ثلاثين عاماً في كاروينا الجنوبية قبل أن يستقر في مصر، ويقرر الترشح لمنصب الرئيس أن لا يريد إقامة دولة دينية أو مدنية، بل يريدها quot;الدولة المدنية الدينيةquot;. معتبراً أن quot;السياسة حزء من الدينquot;، ويضيف ''أنا لا أريد لمصر دولة بعيدة عن الدين، ولا دولة دينية، كما تعتقد بعض الجماعات الإسلامية، وتستبد باسم الدينquot;، وقال في موضع آخرquot;الإسلام عمل بالسياسة، ودعا إليها منذ ظهوره؛ والذين فرّقوا بين السياسة والدين هم العلمانيون الذين لا يعرفون السياسة ولا الدين''.

الغاز مقابل أجهزة التجسس
إذا كانت هذه آراء مرشحين محتملين للرئاسة، يتمتعون بدرجة عالية من التعليم، فماذا عمّن لم يحظوا بهذا القدر من التعليم، ومنهم فتحي عبد العزيز الشهير بـquot;أتحquot;، وهو quot;قهوجيquot;، أي يعمل نادلاً في مقهى بلدي في الإسكندرية. يطمح أتح في الفوز بالرئاسة إعتماداً على أصوات زملائه quot;القهوجيةquot; والعاملين في مجال الضيافة في المقاهي والكافتيريات.

ويقول إن برنامجه يعتمد على القضاء على البطالة نهائياً، وبعدها سوف يغلق كل المقاهي، لأنها لن تكون لها quot;عوزةquot;، حيث إنها إنتشرت حالياً بسبب كثرة quot;العواطليةquot;، ورغم أنه يرفض تصدير الغاز لإسرائيل، إنطلاقاً من المثل الشعبي القائل quot;الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريحquot;، إلا أن quot;أتحquot; ليس لديه مانع من تصدير الغاز إلى إسرائيل مقابل quot;أجهزة التجسس والنووي اللي عندهاquot;.

يعتقد أتح أن صك الأموال المعدنية هو السبب في الأزمة الإقتصادية، لذلك سوف يلغيها ويعود إلى العملة الورقية. وسياسياً، لم ينس quot;أتحquot; أن الأقباط أخوة في الوطن، ولذلك سوف يخصص لهم عشرة مقاعد وزارية في الحكومة. غير أن أهم ما يضمه برنامج الإنتخابي محاسبة رموز الفساد في عهد مبارك، وعلى رأسهم نجل الرئيس جمال مبارك، وقد أعد له عقاباً مهيناً، حيث سوف يجعله يعمل في وظيفة صبي على الشيشية quot;النرجيلةquot;، ويطلب من الزبائن أن quot;يضربوه على قفاهquot;، إذا كانت quot;الشيشة مش مظبوطة أو نارها مطفية أو خفيفةquot;.

سلفي ليبرالي جداً وضد المرأة والأقباط!
رأي quot;أتحquot; في الأقباط، وتخصيص عشر حقائب وزارية لهم أفضل من رأي مرشح آخر محتمل، ومتعلم ومتفتح، لكنه ينتمي إلى التيار السلفي، إنه المهندس حازم صلاح أبو إسماعيل، الذي يرى أن الأقباط ليس لهم الحق في الترشح للرئاسة، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة إلى المرأة.

لم يكتف بذلك، بل سوف يكون عليهم دفع الحزية مقابل عدم الإشتراك في الحروب مع إخوانهم المسلمين، متناسياً أن المسيحيين والمسلمين كانوا جنباً إلى جنب في كل الحروب التي خاضتها مصر، لكنه يصرّ على أنه سوف يتعامل معهم بالجزية.

وقال إن quot;الجزية هي علامة عدل، وهي ثمن عصمة دم المسيحي وعنقه من الاشتراك في الحروب في جيش المسلمين، حتى لا يظن البعض أن الإسلام يورّط غير المسلمين في حروب يدفعون فيها حياتهم من أجل الأهواء الإسلاميةquot;.

ورغم أن آراءه ليست لها علاقة بالليبرالية من قريب أو بعيد، إلا أنه يصف نفسه بـquot;أنا ليبرالي جداً، وعندي رغبة في التفتح والانطلاق وعدم التقيد، وأميل للحيوية الفكريةquot;، ليس لدى أبو إسماعيل أدنى شك في الفوز بالرئاسة، وقال quot;فرصتي في الفوز بالرئاسة غير مشكوك فيها، إذا كانت الإنتخابات نزيهةquot;.

مرشح لأنه نام بدون عشاء
لأنه جرّب النوم بدون عشاء جوعاناً، وعانى بطش الشرطة، قرر أن يكون رئيساً للبلاد ليثأر لكرامته ويسد جوعه، ويخدم المصريين بالطبع، إنه المواطن وسام عبد الجواد المقيم في مدينة بورسعيد، ويقول إنه أسس حركة quot;مصريون من أجل مصرquot;، ويعتمد في برنامج الرئاسي في تحسين الإقتصاد على مصادرة أموال الفاسدين والجشعين، وسوف يخلق وضعاً سياسياً أكبر لمصر، بعد تغيير منظومة التعليم الحالية، التي يتهمها بأنها كانت السبب في خروجه من كلية الطب، لأنه لم يكن مقتنعاً بالمناهج.

تزوج عبد الجواد لمدة تسعة أشهر فقط، وطلق زوجته لأنها كانت تتهمه بالجنونquot;، وسوف يستخدم عبد الجواد القطار القشاش في الدعاية لنفسه، وهو قطار يتوقف في كل المحطات في القرى والنجوع، ويقطع مسافة الكيلو متر في ما يزيد على الساعة، أي إن مدة الرئاسة لن تكفيه لعرض برنامجه الإنتخابي.

مرشح موقعة الجمل
مرتضى منصور شخصية مثيرة للجدل، فهو محام شهير ورئيس سابق لنادي الزمالك، ومتهم بالضلوع في موقعة الجمل، وكان يصف الرئيس مبارك بـquot;باباquot;، وكان يعتبره أيضاً quot;الراجل الكبيرquot;، لكنه قرر أخيراً على الرد على تلك الإتهامات بإعلان نيته في الترشح لرئاسة الجمهورية.

ورغم أنه ظهر كثيراً في برامج التوك شو، ويتنقل من برنامج إلى آخر، إلا أنه يصرّ على أنه ممنوع من الظهور إعلامياً وعرض برنامجه الإنتخابي، وأنه المرشح الوحيد الممنوع من السفر، متناسياً أنه ممنوع بأمر قضائي، على خلفية التحقيقات في موقعة الجمل.

يصف منصور الدكتور محمد البرادعي المرشح المحتمل بأنه quot;معلب مثل كنتاكيquot;، ويتهم الدكتور أيمن نور المرشح الرئاسي المحتمل أيضاً والبرادعي بالتخطيط لإغتياله، وقال في تصريحات تلفزيونية إنه فوجئ بمجموعة من البلطجية يستوقفونه فى ميدان التحرير ويجبرونه على النزول من سيارته، ثم اعتدوا عليه بالضرب المبرح، واحدثوا إصابات بالغة في جسده، وقالوا له quot;عشان تحرّم ترشح نفسك قدام البرادعيquot;.

يعلن منصور أنه سوف يعفو عن مبارك عندما يتولى الرئاسة، وأنه سوف يغلق الخمارات، أي محال بيع الخمور، ويغلق صالات القمار، معتبراً أن الخمور تؤدي إلى تدمير الصحة... والقمار يخرب البيوت، مؤكداً أنه سوف يفوز بها نظراً quot;إلى ثقة الناس فيه، وثقته هو في ربنا اللي ملهاش حدودquot;.

ورغم أن ثورة 25 يناير هي ما رفعت سقف طموحاته من مرشح لإنتخابات مجلس الشعب في الماضي إلى مرشح لإنتخابات رئاسة الجمهورية، إلا أنه يرفض الإعتراف بها، ويصفها بأنها quot;إنتفاضةquot;، ويعد بالإعتراف بها كثورة في حال quot;إذا ما أتت الانتفاضة أكُلها على أرض الواقع، وأحدثت تغييرًا سياسيًا واجتماعيًا، ووضعت مصر فى ركب الأمم المتقدمة، وعندها سأكون أول مصري يعلن أنها ثورة بكل ما تحمله الكلمة من معنىquot;.

مرشح الأفراح
لأن أزمة الزواج صارت مستفحلة، قرر المواطن محمد جمال كشحت ترشيح نفسه لإنتخابات رئاسة الجمهورية، واعداً كل عروسين بالحصول على 150 ألف جنيه من الدولة عند عقد القران، بمعدل 100 ألف للعريس 50 ألف للعروس حسب الآية quot;للذكر مثل حظ الأنثيينquot;.

ولأنه يعيش في مدينة الإسكندرية فإن اللافتات الخاصة به منتشرة في شوارعها، ويعتمد كشحت الذي يعمل ميكانيكاً لتصليح السيارات في تنمية الإقتصاد على رد الأموال المنهوبة، حيث سيقوم بتوزيعها بالعدل على المصريين، بحيث يقوم كل منهم بشراء قطعة أرض وبناء مصنع يعمل فيه هو وأفراد أسرته.

وسوف يعمل على تنمية البحث العلمي من خلال إنشاء 67 جامعة جديدة، فضلاً عن إنشاء عاصمة جديدة لمصر على الظراز الفرعوني. وسوف يغيّر عيد العمال في الأول من شهر مايو/أيار من كل عام ليكون عيد الأفراح، وسوف يجمع كل الأعياد الوطنية والقومية في هذا اليوم، ويصدر قرارًا بأن تكون الأفراح في هذا الموعد من كل عام سواء الزفاف أو الخطوبة.