واشنطن: صرح الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية الكولونيل ديفيد لابان الاثنين ان وفدا عراقيا سيتوجه في آب/اغسطس الجاري الى الولايات المتحدة لشراء دفعة اولى تتضمن 18 طائرة مقاتلة من طراز اف-16.

وقال المتحدث باسم البنتاغون لصحافيين ان quot;العراق طلب 36 طائرة اف-16 وسيأتي وفد هذا الشهر لدفع المفاوضات قدما بشأن 18 من هذه المقاتلاتquot;. واضاف quot;ما زلنا في مرحلة المفاوضات لكن ليس هناك اتفاق رسميquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي صرح لصحافيين السبت انه استأنف المفاوضات المجمدة منذ اشهر لشراء 36 طائرة اف-16 بدلا من 18 كانت مقررة مبدئيا. واكد المسؤولون العسكريون الاميركيون في العراق حيث ينتشر 46 الف جندي اميركي، مرات عدة ان القوات العراقية قادرة على الحفاظ على الامن داخليا لكنها لا تستطيع حماية المجال الجوي والمياه الاقليمية والحدود.

وقال الكولونيل لابان ان المفاوضات لشراء طائرات اف-16 ما زالت في quot;مراحلها الاولىquot;، موضحا ان تسليم الطائرات وتدريب الطيارين قد quot;يستغرق سنواتquot; على حد قوله. وطائرات اف-16 التي تنتجها مجموعة جنرال دايناميكس وتصدر الى حوالى عشرين بلدا، هي المقاتلة الاكثر استخداما في العالم.