كوالالمبور: يجتاح ضباب دخاني قادم من جزيرة (سومطرة) الاندونيسية اجواء بعض محافظات جنوب تايلند ما تسبب في تلوث الاجواء وعدم اتضاح الرؤية.

ونقلت وكالة الانباء التايلندية في نشرتها اليوم عن رئيس مكتب الارصاد الجوية في جنوب تايلند وانشاي ساكودومشاي قوله ان الضباب الدخاني يغطي منذ صباح اليوم اجواء محافظة (سونغكلا) متجها الى المحافظات الجنوبية الاخرى.

واضاف ساكودومشاي ان الضباب الدخاني أثر في تجارة صيد الاسماك وحركة الملاحة البحرية بسبب عدم اتضاح الرؤية مشيرا الى ان السلطات اطلقت تحذيرات بعدم خروج القوارب الى المياه المفتوحة.

وأوضح ان صور الاقمار الصناعية كشفت ان هذا الضباب الدخاني قادم من جزيرة سومطرة الاندونيسية بسبب اندلاع الحرائق في الغابات الواقعة شمال اندونيسيا.

وأكد ان مؤشر تلوث الهواء في البلاد بلغ 58 درجة الامر الذي قد يهدد اوضاع الصحة العامة في المناطق المتضررة وأن الارصاد الجوية تقوم بمتابعة تحرك الضباب الدخاني عن كثب.

وبدأ الضباب الدخاني باجتياح جنوب تايلند منذ صباح اليوم الامر الذي قد يؤثر في حركة الرحلات الجوية بسبب انعدام الرؤية اضافة الى تسببها لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتسببت ظاهرة الضباب الدخاني في السنوات الماضية في اغلاق المدارس في جنوب تايلند وماليزيا وسنغافورة واحداث تلوث بيئي خطير على الصحة العامة لاسيما عندما يتجاوز مؤشر التلوث الهوائي 500 درجة.

ويعد هذا الضباب ظاهرة سنوية تعاني منها البلدان المجاورة لاندونيسيا بسبب اندلاع الحرائق في غابات جزيرتي (سومطرة) و(كاليمانتان) الاندونيسية بسبب ارتفاع درجات حرارة الارض في موسم الجفاف.

وتخرج تلك الادخنة بسبب احراق وتطهير الغابات الاندونيسية بطرق غير مشروعة والتي يمارسها شركات زيت النخيل حيث تستفيد من احراق تلك الاراضي لتقليل حموضة التربة.

وتطالب الحكومات المجاورة من السلطات الاندونيسية باحتواء مشكلة الضباب الدخاني وعقدت في هذا الشأن اجتماعات عديدة تحت مظلة منظمة جنوب شرق اسيا (اسيان).