بانكوك: عقدت الجمعية الوطنية التايلاندية التي يهيمن عليها حلفاء رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الثلاثاء اول اجتماعاتها وانتخبت خلاله رئيسا لها مما يمهد لانتخاب رئيس للوزراء الاسبوع المقبل.

وفي جلسة اليوم الثلاثاء، انتخب سومساك كياتسورانونت العضو في حزب بويا تاي الذي حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية في الثالث من تموز/يوليو، رئيسا للبرلمان الذي افتتح دورته امس الاثنين.

ويفترض ان ينتخب البرلمان ينغلوك شيناواترا شقيقة تاكسين التي قادت الحزب الى النصر بعدما كان في المعارضة، رئيسة للحكومة بحلول نهاية الاسبوع الجاري. وقال سومساك ان موعد انتخابها الخميس او الجمعة مرتبط بموافقة الملك على انتخاب رئيس البرلمان.

وصرحت ينغلوك سيدة الاعمال الحديثة العهد على الساحة السياسية انها اختارت نصف حكومتها المقبلة. واكدت quot;اريد ان ينتهي كل شىء باسرع وقت ممكن لاتمكن من بدء العملquot;. ويتمتع حزب بويا تاي الذي يقوده فعليا تاكسين شيناواترا من منفاه باغلبية مطلقة في البرلمان لكنه شكل مع ذلك مع خمسة احزاب اخرى ائتلافا يضم ثلاثة اخماس نواب البرلمان.

وتشهد تايلاند تظاهرات كبيرة منذ الانقلاب الذي اطاح تاكسين في 2006. وبعد انتخابات حاسمة جرت في تموز/يوليو تعد الاشهر المقبلة حاسمة لمستقبل بلد يشهد انقساما عميقا بين الطبقات الشعبية المحرومة المؤيدة لتاكسين ونخب العاصمة التي تدور في فلك القصر الملكي وتكن له الكره.