باريس: افتتح مسجدان جديدان في فرنسا تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك وذلك في منطقتي سترازبورج وليل الفرنسيتين.

وذكر تلفزيون quot;فرانس 24quot; اليوم ان ما بين 200 الى 300 شخص اقاموا صلاة الظهر امس الاثنين الذي وافق الاول من رمضان في مسجد سترازبورج الكبير الذي لم تنته بعد تشطيباته الاخيرة بشكل نهائي.
ويتميز مسجد ستراسبورج الذي من المقرر افتتاحه الرسمي في نوفمبر المقبل بخصائص عمرانية اذ لا يوجد أي اعمدة في الداخل كما يبلغ قطر قبته 16 مترا ويتسع لنحو 1500 شخصا.

وبحسب التقديرات فان عدد المسلمين في ستراسبورج وضواحيها يتراوح ما بين 40 الى 60 الف شخص فيما تضم ليل الفرنسية نحو 150 الف مسلم بحسب المجلس الاقليمي للديانة الاسلامية من اصل سكانها البالغين 1ر1 مليون نسمة.
وادى نحو 200 شخصا صلاة الظهر امس بمسجد فيلنوف داسك الذي افتتح قريبا في ضواحي ليل الفرنسية وقد بني المسجد الجديد بحجارة زرقاء اللون من الخارج وبيضاء من الداخل ويصل ارتفاع قبته الى 12 مترا في حين يبلغ ارتفاع المئذنة 18 مترا ومن المتوقع ان يفتتح المسجد رسميا اواخر العام الجاري.
من جانبه اعلن رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية محمد موسوي اليوم انه يوجد حاليا نحو 100 الى 150 مسجدا قيد الانشاء في فرنسا مشيرا الى ان هذه المساجد يتم تشييدها من تبرعات المسلمين داخل فرنسا ومن الخارج.

وقال موسوي في تصريح صحافي ان quot;عدد المساجد واماكن الصلاة في فرنسا تبلغ نحو 2000 مقارنة بألف فقط منذ 10 اعوام وهذا شيء جيدquot;.