باريس: دعت عدة احزاب فرنسية الجبهة الوطنية الى تمييز موقفها عن تصريحات زعيمها التاريخي جان ماري لوبن الذي ندد بquot;سذاجةquot; الحكومة النروجية معتبرا انها اخطر من المجزرة التي ارتكبها يميني متطرف في اوسلو، فيما ردت ابنته مارين منددة بquot;استغلال سياسيquot; للمسالة.
ودعا عدد من الاشتراكيين البارزين الاحد رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن الى التنديد بهذا quot;الاستفزازquot; الجديد من جانب والدها الذي خلفته على راس الحزب في كانون الثاني/يناير ليصبح رئيسا فخريا له.

وقال المتحدث باسم الحزب الاشتراكي بونوا هامون ان على مارين لوبن الساعية الى كسب المصداقية لحزبها ان quot;تتحمل مسؤولياتهاquot; وتعلن ان quot;هذه التصريحات غير مقبولةquot;.
كذلك دعا التجمع من اجل حركة شعبية (يمين حاكم) مارين لوبن الى quot;اتخاذ موقفquot; والاقلاع عن quot;ازدواجية الخطابquot; وقالت فاليري روسو دوبور المفوضة العامة المساعدة للحزب انه quot;خلف تغيير الاسم في الجبهة الوطنية، يبقى الخط السياسي هو نفسهquot;.

وقال النائب بيار موسكوفيسي منسق الحملة الانتخابية لفرنسوا هولاند المرشح لتمثيل الاشتراكيين في الانتخابات الرئاسية quot;يجب ان تخرج من التباسها، وهي التي تحدثت عن ازالة الوصم (عن حزبها) .. لا يمكنها ان تدع هذا النوع من الكلام يمر بدون ان ترد عليهquot;.
وردا على ذلك نددت مارين لوبن الاحد بردود الفعل التي quot;تتجاهل الماسي البشرية للوقوع في الاستغلال السياسيquot; مهاجمة بصورة خاصة اليسار.

وتابعت quot;منذ الساعات الاولى التي تلت مأساة اوسلو، وتقوم العديد من الاحزاب اليسارية والجمعيات التابعة لها باستغلال هذه الماساة بشكل خبيث وغير لائق اطلاقا لمحاولة جني فائدة سياسية معيبة منهاquot; منددة بquot;سلوك منفر من جانب اليسارquot;.
وقالت quot;ان موقف الجبهة الوطنية من ماساة اوسلو اعلن بشكل واضح جدا منذ الساعات الاولى ولم يتغير منذ ذلك الحينquot;.

وكانت الجبهة الوطنية اصدرت بيانا في 23 تموز/يوليو غداة المجزرة في النروج نددت فيه quot;بهذه الافعال الوحشية والجبانةquot; واعربت عن quot;تضامنها الكامل مع الشعب النروجيquot;.
واعتبر جان ماري لوبن (83 عاما) السبت ان quot;سذاجةquot; الحكومة النروجية quot;اخطرquot; من الاعتداءين اللذين نفذهما اندرس بيرينغ برييفيك واللذين وصفهما بquot;الحادثquot;.

وراى اختصاصي اليمين المتطرف جان ايف كامو ان جان ماري لوبن لم يرتكب هفوة بشان مجزرة اوسلو بل عبر بكل بساطة عن quot;ايمان راسخquot; بان quot;التعددية الثقافية ستقود حتما الى مواجهة عنيفةquot;.