باريس: كشف استطلاع جديد للرأي نشرت نتائجه على موقع صحيفة لوباريزيان ان زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن ستحتل المرتبة الاولى في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 2012 اذا تنافست مع الرئيس نيكولا ساركوزي والاشتراكي دومينيك ستروس كان.

ويؤكد الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة هاريس انتراكتيف نتائج استطلاع سابق اشار للمرة الاولى الى تقدم رئيسة الجبهة الوطنية في الدورة الاولى من الاقتراع. ولم يكن اي استطلاع للراي اشار في السابق الى تاهل اي مرشح للجبهة الوطنية قبلها للدورة الثانية في استطلاعات الرأي، ولا حتى والدها جان ماري لوبن الذي خلفته على راس الحزب في كانون الثاني/يناير والذي انتقل فعليا الى الدورة الثانية في انتخابات 2002.

وفي الاستطلاع الجديد، حصلت مارين لوبن على 24 بالمئة من الاصوات (+1 عن الاستطلاع الاول)، مقابل 23 بالمئة لستروس كان و21 بالمئة لساركوزي. وفي حال صحت هذه التوقعات، سيخرج رئيس الدولة الحالي من السباق في الدورة الاولى.

وسيكون الوضع تكرارا لما حدث في 21 نيسان/ابريل 2002، لكن بشكل معكوس، عندما اخرج لوبن المرشح الاشتراكي ليونيل جوسبان وتنافس في الدورة الثانية مع مرشح اليمين الرئيس المنتهية ولايته جاك شيراك.