باريس: اتهم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي فرنسا بquot;التدخل في الشؤون الليبيةquot; كما اتهم مجددا تنظيم القاعدة بالوقوف خلف اعمال العنف الجارية في البلاد، وذلك في مقابلة مع قناة فرانس 24 بثتها صباح الاثنين. وسئل القذافي عن اعلان فرنسا دعمها للمجلس الوطني الليبي الذي شكله الثوار المعارضون لنظامه في بنغازي (شرق) فقال quot;هذا امر مضحك، هذا تدخل في الشؤون الليبيةquot; مضيفا ان الموقف الفرنسي quot;يعني التدخل في كورسيكا وسردينيا وبادانيا (في ايطاليا) وان نعترف بهاquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد ان فرنسا quot;ترحب بانشاء المجلس الوطني الليبيquot; الذي شكله الثوار المعارضون لنظام معمر القذافي quot;وتقدم دعمها للمبادئ التي يدعو اليها والاهداف التي حددها لنفسهquot;. واجتمع المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله ممثلون عن الثوار الذين يواجهون منذ 15 شباط/فبراير قوات القذافي، السبت في بنغازي واعلن نفسه quot;ممثل الوطن الشامل لكامل مناطق البلادquot;.

من جهة اخرى كرر القذافي اتهامه للقاعدة بالوقوف خلف الاضطرابات في ليبيا وقال ان quot;قاعدة بن لادن عندها خطة وهناك خلايا نائمة في ليبيا .. ومجموعات صغيرة مسلحة من القاعدة تقتلناquot;. واكد quot;في النهاية انها مواجهة مع القاعدة، مع الارهاب الدوليquot; متسائلا عن الموقف الغربي quot;نحن متحدون في محاربة الارهاب الدولي، كيف يحاربوننا حين نحارب الارهاب الدولي؟quot;

واكد ان quot;الذين يحملون السلاح الان في بنغازي هم من القاعدة ولا مطالب لهم اقتصادية وسياسية .. ولا علاقة لهم بما يجري في بنغازي، انه تنظيم القاعدة في المغرب الاسلاميquot;. وبعدما اتهم الثوار بانهم quot;يركبون موجة الارهابيينquot; قال quot;انهم يتكلمون والمسدس في راسهمquot; محذرا من انه quot;اذا انتصرت القاعدة، فهي لا تؤمن بالديموقراطيةquot;.

وقال ان القاعدة هاجمت quot;ثكنات عسكرية ومراكز شرطة واخذت السلاح وقتلت الجنود والشرطةquot; مؤكدا ان quot;القتلى وقعوا عند بوابات الثكنات العسكرية وامام مراكز الشرطةquot;. وقال ان القتلى quot;من مئة وخمسين الى مئتين صوروها على انها الافquot; واصفا الوضع في ليبيا رغم كل ما يجري بانه quot;عاديquot;.

وكانت الرابطة الليبية لحقوق الانسان اعلنت الاربعاء في باريس سقوط ستة الاف قتيل منذ بدء الانتفاضة في ليبيا بينهم ثلاثة آلاف في طرابلس فيما اعلن الاحد الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر قبل اسبوع عن سقوط 256 قتيلا و2000 جريح في بنغازي.

واتهم القذافي quot;قنوات متآمرةquot; بquot;قلب الحقائق راسا على عقب عمداquot; مؤكدا ان quot;الصورة كاذبةquot;. وحين سئل عن موقف الاتحاد الافريقي قال quot;ان الافارقة يتصلون بي باستمرار وعرضوا المجيء وقلت ان لا شيء يستدعي تكبير (تضخيم) الموقفquot;.

واضاف ان quot;الاتحاد الافريقي سيبعث لجنة لتقصي الحقائق ليكشف للعالم ان ما ينشر عن ليبيا في الخارج كذب مئة بالمئةquot;. وعن عرض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز القيام بوساطة بين نظامه والثوار، قال القذافي ان quot;لا مشكل داخل ليبيا يستدعي وساطةquot;. وعن الثوار قال ان quot;الشعب سيتعامل معهمquot; مؤكدا ان quot;الناس متعاونون في اي مكان يوجد مجموعات كهذه من اجل القبض عليهمquot;.

وتم بث المقابلة مع الزعيم الليبي في وقت كان نظامه يسعى الاحد لاستعادة السيطرة على الوضع بشن غارات جوية على الثوار فيما اعلنت قناة الليبية القريبة من نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي والتلفزيون الرسمي الاحد ان القوات الموالية للنظام استعادت السيطرة على مدن راس لانوف ومصراتة وطبرق وفي طريقها الى بنغازي شرق ليبيا.