مبارك في قفص الاتهام: بدء محاكمة تاريخيّة

القاهرة: عكست صحف القاهرة مشاعر المصريين الذين لا يكادون يصدقون انهم رأوا بأعينهم الرجل الذي حكمهم بيد من حديد وبلا منازع طوال ثلاثين عاما يحاكم بتهمة القتل ووصف سقوط quot;الفرعون الاخيرquot; بانه انتصار للثورة التي اطاحته.

واحتلت صور مبارك وهو يرقد على سرير طبي متحرك مرتديا ملابس السجن البيضاء خلف قضبان القفص الصفحات الاولى للصحف المصرية بعد أن كان أي همس عن صحة مبارك من شأنه ان يقود اي صحفي الى السجن.

وكان سقوط مبارك اسطورة لا يمكن حتى تخيلها قبل ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير وبدت صورة الحاكم المطلق على سرير داخل القفص كذلك اسطورية. وعنونت صحيفة المصري اليوم المستقلة quot;الفرعون داخل القفصquot; في حين كتبت صحيفة الاهرام ويكلي الاسبوعية الناطيقة بالانكليزية quot;نهاية مبارك التي تفوق الخيالquot;.

وقالت صحيفة الاخبار الحكومية quot;مبارك في القفص .. الان نجحت الثورةquot;. اما صحيفة الدستور المستقلة فعنونت quot;ونجحت ثورة مصرquot;. وكان حكم على رئيس الحرير السابق لهذه الصحيفة ابراهيم عيسى بالسجن ستة اشهر في 2008 لنشره تكهنات حول صحة مبارك، واصدر الرئيس السابق بعد ذلك عفوا عنه.

وتم نقل مبارك الاربعاء من مستشفى شرم الشيخ، حيث وضع قيد الحبس الاحتياطي منذ 19 نيسان/ابريل، الى القاهرة لحضور المحاكمة. ويواجه مبارك اتهامات بقتل المتظاهرين وهي جريمة ان ثبتت تصل عقوبتها الى اعدام.

وقال محاميه فريد الديب الشهر الماضي انه يعاني من سرطان في المعدة وهو ما نفاه المستشفى الذي يعالج فيه. ويحاكم مع مبارك في القضية نفسها نجلاه علاء وجمال اضافة الى وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه.

كما يحاكم غيابيا رجل الاعمال المقرب جدا من مبارك حسين سالم الذي فر بعيد اندلاع ثورة 25 كانون الثاني/يناير الى اسبانيا حيث تم حبسه احتياطيا منذ 17 حزيران يونيو الماضي للاشتباه في ارتكابه جرائم quot;غسيل الاموال والفساد والاحتيالquot;. وعلى مدى الشهور الاخيرة، كانت هناك شكوك كثيرة في ان تتم محاكمة مبارك بالفعل وكان الاعتقاد السائد انه سيحاكم في شرم الشيخ وربما لن يظهر ابدا داخل القفص.

واذهلت الصور الدراماتيكية للرئيس السابق راقدا على سرير المرض التي بثها على الهواء التلفزيون المصري، المصريين جميعا وخلت الشوارع تقريبا من المارة طوال جلسة المحاكمة التي استغرقت اربع ساعات.

وكتبت صحيفة المصري اليوم في احدى افتتاحياتها quot;صورة واحدة للرئيس المخلوع على سريره داخل القفص غيرت كل شئ، اطمأن الثوار ان المحاكمة حقيقية وليست تمثيليةquot;. ولكن اخرين حذروا من ان الصورة القوية لا يجب ان توقف حركة الاحتجاج التي تدفع الى الاصلاح بعد سقوط مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي.

وكتب ابراهيم عيسى في صحيفة التحرير التي صدرت بعد اطاحة مبارك واستمدت اسمها من ميدان التحرير الذي كان على مدى 18 يوما بؤرة الثورة على مبارك، quot;قد تيم اسكات الشعب المصري كله بتلك الصورة التي رأينها أمس وهذا خطر حقيقي يجب التنبه له والتحذير منهquot;.

ووصف رسم كاريكاتوري للرسام الساخر كارلوس لاتوف المحاكمة باعتبارها تمثيلية. وظهر مبارك في الرسيم راقدا على سرير وامامه كاميرات تليفزيونية بينما يجلس امامه رجل بزي عسكري ويقول له quot;حسنا .. الان العب دور الضحيةquot;.