قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أكدت السلطات المصرية ان الرئيس السابق حسني مبارك المتهم بـquot;القتل العمدquot; سيمثل امام محكمة جنايات القاهرة الاربعاء في اولى جلسات محاكمته التي سيتابعها الملايين عبر البث المباشر للتلفزيون المصري.

ويواجه مبارك (83 عامًا) عقوبة الاعدام اذا ما ادين بالاتهام الموجه إليه، وهو quot;اشتراكه عن طريق الاتفاق مع وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وبعض قيادات الشرطة في ارتكاب القتل العمد مع سبق الاصرارquot;. ومبارك هو اول رئيس دولة عربي يحاكم حضوريًا في بلده اثر سقوطه تحت ضغط الشارع.

واكد وزير الداخلية منصور العيسوي في تصريحات نشرتها الثلاثاء صحيفة المصري اليوم المستقلة ان مبارك سيحضر المحاكمة. واضاف quot;سننقل (مبارك) بطائرة عسكرية من مستشفى شرم الشيخ الى مقر المحكمة لحضور الجلسة الاولى (الاربعاء) والطائرة ستهبط داخل أكاديمية الشرطةquot; في ضاحية التجمع الخامس في شرق القاهرة، حيث تنعقد المحكمة وحيث يوجد مهبط للطائرات.

واوضح ان quot;هناك تنسيقًا تامًا مع القوات المسلحة لنقله، وتم اعتماد الخطة النهائية لتأمين المحاكمةquot;. وتابع quot;لا نريد احتقانا بين الناس في الشارع (نتيجة) عدم حضور مباركquot; المحاكمة. وينتظر المصريون هذه المحاكمة منذ اشهر، وخصوصًا اسر قرابة 850 قتيلاً، واكثر من ستة الاف مصابًا، معظمهم من الشباب الذين سقطوا خلال quot;ثورة 25 ينايرquot;.

وفرّق الجيش المصري الاثنين بالقوة عشرات الاشخاص، من بينهم عدد من اسر ضحايا الانتفاضة كانوا مصرّين على مواصلة الاعتصام في ميدان التحرير الى حين التأكد من حضور مبارك المحاكمة.

واعلن رسميًا مساء الاثنين ان مبارك تسلم رسميًا امر استدعائه الى المحكمة في مستشفى شرم الشيخ حيث اودع قيد الحبس الاحتياطي منذ نيسان/ابريل الماضي لاسباب صحية.

وقال مصدر امني لوكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء ان وزارة الداخلية انتهت من quot;ترتيبات تأمين المحاكمة، وإعداد المقاعد المثبتة داخل القاعة المخصصة لجلوس المحامين واسر الشهداء (ضحايا الانتفاضة) وهيئة الدفاع عن المتهمين وكذلك إعداد قفص الاتهام الذي يضم المتهمين في القضيةquot;.

واوضح انه سيتم وضع بوابات الكترونية لكشف المعادن وأجهزة المتفجرات على مداخل وأبواب المبنى، إلى جانب وضع خطة أمنية محكمة وغير مسبوقة بمشاركة بين القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتأمين المناطق المجاورة والمحيطة بمبنى اكاديمية الشرطة تشارك في تنفيذها عناصر من المخابرات العامة وجهاز الأمن الوطنيquot;.

ويعاني مبارك، الذي اجرى في العام 2010 جراحة في المانيا اعلن رسميًا انذاك انها لاستئصال زائدة لحمية في الحوصلة المرارية، مشكلات في القلب، بحسب المصادر الطبيه الرسمية. غير ان المعلومات متضاربة حول الحالة الصحية للرئيس السابق الذي لم يظهر علنًا منذ اطاحته في 11 فبراير/شباط الماضي اثر انتفاضة شعبية استمرت 18 يومًا.

وقال محاميه فريد الديب في حزيران/يونيو الماضي انه يعاني سرطانًا في المعدة، وهو ما نفته وزارة الصحة. وتفيد التقارير الاخيرة التي نشرتها وسائل الاعلام الرسمية نقلا عن مصادر طبية في مستشفى شرم الشيخ انه quot;يعاني اكتئابًا حادًا رغم ان حالته quot;مستقرة نسبياquot;.

وركزت الصحف المصرية الثلاثاء على ان مبارك سيجلس في قفص الاتهام، وهو امر كان بعيدا عن خيال اي مصري قبل ستة اشهر فقط.

وعنونت المصري اليوم quot;العيسوي يشرف على تجهيز القفصquot;، بينما اكدت صحيفة التحرير المستقلة في صدر صفحتها الاولى quot;تجهيز قفص مباركquot;. اما الشرق المسقلة كذلك فكتبت في عنوانها الرئيس quot;غدا محاكمة مبارك والقفص جاهزquot;.

ونقلت صحيفة الشروق عن مصدر امني ان quot;الرئيس السابق أعد نفسه للمثول امام محكمة جنايات القاهرة والوقوف امام القاضي للوقوف، مؤكدا رغبته في الحضور بأي طريقة كانت للرد على كل الاتهامات الموجهة اليه والى نجليه وطلب من الاطباء معاونته على ذلكquot;.

ويحاكم في القضية نفسها الاربعاء نجلا مبارك جمال وعلاء، وكذلك وزير الداخلية السابق وستة من معاونيه ورجل الاعمال المقرب جدا من مبارك حسين سالم، الذي فر بعد اندلاع التظاهرات في 25 كانون الثاني/يناير الى اسبانيا، حيث تم حبسه احتياطيا منذ 17 حزيران/يونيو الماضي بسبب شبهات في ارتكابه جرائم quot;غسيل اموال وفساد واحتيالquot;. ويواجه مبارك ونجلاه وحسين سالم اتهامات بالفساد المالي ايضًا.