يتابعون محاكمة مبارك على شاشات التلفزة

أعادت محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك الى الجيش المصري، الذي يحكم مصر منذ ستة أشهر، مصداقية اهتزت في الآونة الاخيرة مع تنامي الشعور بتباطئه في تطهير البلاد من رموز النظام السابق، غير ان المرحلة الانتقالية التي يديرها ما زالت مليئة بالاشواك.


القاهرة: حتى صباح الاربعاء، كانت الغالبية العظمى من المصريين وخصوصا الشباب الذين اطلقوا الدعوة الى quot;ثورة 25 ينايرquot; يشكون في أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك سيحاكم بالفعل ويعتقدون ان الجيش لن يسمح بأن يجلس قائد عسكري سابق، اي واحد من ابنائه، في قفص الاتهام.

غير ان ظهور مبارك على سرير متحرك خلف القضبان اعاد الى المصريين الاحساس بان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يحكمهم منذ الحادي عشر من شباط/فبراير يستجيب لمطالب quot;الثورةquot; حتى وان كان بعضهم ما زال مقتنعا بانه لا يفعل ذلك الا تحت الضغط.

ونزل مئات الالاف من المصريين الى ميدان التحرير في الثامن من تموز/يوليو الماضي للمطالبة بالإسراع في تطهير مؤسسات الدولة وخصوصا وزارة الداخلية من رموز النظام السابق وبالاصلاح ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين وبمحاكمة شفافة لمبارك تشفي غليل اسر ضحايا قمع الثورة.

واعتبر سعد الكتاني الامين العام لحزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين، اكثر القوى السياسية تنظيما في مصر، ان محاكمة مبارك quot;بثت الطمأنينة في نفوس الشعب المصري بأن العدالة تأخذ مجراها وأنه لن يفلت مجرم بجريمته مهما كان منصبهquot;.

واضاف ان quot;الاستمرار في هذا النهج كفيل بمد جسور قوية من الثقة بين الشعب والسلطة الحاكمة (الجيش) في مصر خلال هذه الفترة، وهي ثقة يجب الدفع في اتجاه ترسيخها لأنها ستكون بوابة للبدء بمرحلة البناء والتنميةquot;.

ولكن محاكمة مبارك لم تزل مخاوف القوى الليبرالية واليسارية ـ التي بات يطلق عليها quot;القوى المدنيةquot; ـ من قيام الجيش بالاعتماد على القوى الاسلامية من اجل تمرير سيناريو انتقال السلطة الذي يروقه.

وقال الخبير في مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عماد جاد ان quot;المحاكمة هي اول اشارة الى ان المجلس العسكري يتعامل مع ما حدث في مصر على انه ثورةquot; معتبرا ان هذا المجلس quot;ظل يتعامل حتى الان مع الثورة على انها مجرد حركة اصلاح اوقفت سيناريو توريث الحكمquot; من مبارك الى نجله جمال الذي اعلن الجيش انه كان يعارضه بشدة.

واضاف المحلل السياسي quot;هذه خطوة مهمة تعطي ثقة وثقلا للقوى المدنية في مواجهة القوى الاسلامية التي حاولوا (المجلس العسكري) توظيفها لدعم المجلس في توجهه نحو تجنيب مبارك المحاكمةquot;.

واعتبر جاد ان quot;المجلس العسكري بات الان في وضع حرج لانه اطلق الحرية للقوى الاسلامية التي اراد الاعتماد عليها ولكنها عارضته بشدة عندما اعلن موافقته على وضع مبادئ دستورية حاكمةquot; قبل إجراء الانتخابات البرلمانية.

ونظم الاسلاميون يوم الجمعة الماضي تظاهرة حاشدة، هي الاكبر منذ سقوط مبارك، استهدفت اساسا الاعتراض على وضع مبادئ دستورية قبل الانتخابات البرلمانية خلافا للخطة التي تبناها الجيش من قبل وهي إجراء الانتخابات البرلمانية وتكليف مجلس الشعب الجديد بانتخاب لجنة تأسيسية لكتابة دستور البلاد الجديد.

ويعتقد الاسلاميون انهم سيفوزون بحصة الاسد في الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الخريف وانه سيكون بوسعهم بالتالي الهيمنة على اللجنة التي ستضع الدستور.

وقال المحلل السياسي عمرو الشبكي quot;اعتقد ان محاكمة مبارك ستعيد المصداقية للمجلس العسكري لانه منذ ستة اشهر نتكلم عن مطلب للمتظاهرين يتجاهله الجيش وهو المحاكمة وحتى اول امس (الثلاثاء) كان جزء كبير من الرأي العام مقتنعا بأنها تمثيليةquot;. ورأى انها quot;خطوة ايجابية لكنها لم تحل المشكلات الكبيرة القائمة والمتعلقة بإدارة المرحلة الانتقالية وإصلاح وزارة الداخلية وتدعيم استقلال القضاءquot;.

واضاف انه ما زال امام المجلس العسكري مهمة رئيسة وهي quot;حماية الدولة المدنية والتوافق على اسسهاquot; مؤكدا ان الجيش quot;الذي هتفت بعض القوى المدنية ضد قادته لا يقبل بين ضباطه وصف ضباطه اسلاميا متشددا ولا يسمح في انديته بدخول المنقبات ولا بارتداء الرجال للجلباب وحافظ على مدنيته وايمانه بالدين في الوقت نفسهquot;.

وزير الإعلام المصري: طلبت من طاقم تصوير المحاكمة التركيز على مبارك

إلى ذلك، كشف وزير الإعلام المصري أسامة هيكل أنه كان طلب من الفريق الذي قام بتصوير الجلسة الأولى لمحاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك التركيز عليه. وقال quot;نبهت المخرج خلال النقل للتركيز على مبارك وصورته.. فقد كنت أتابع الجلسة ليس بنظرة وزير الإعلام فقط ولكن بنظرة المشاهد والمواطن بمشاعره في هذا التوقيتquot;.

وأضاف: quot;أفخر بهذا النقل الذي قدمه التلفزيون ونقلته عنه شاشات العالم بقنواته المحلية والعربية والعالمية، ولذلك أنوي مكافأة طاقم العمل الذي رفع اسم التلفزيون المصري عالياquot;. وتابع هيكل quot;كان نقل المحاكمة قد حظي بإعجاب الجميع، موضحا أن هذا الإعجاب quot;لم يأت من فراغ بل جاء نتاج اهتمام بالغ بأهمية الحدث والإعداد والترتيب لهquot;.