تونس: قال معارض سوري يقيم في لندن إنه يتوقع ان يسقط الرئيس السوري بشار الاسد خلال شهر مع استمرار المظاهرات وتزايد الضغوط الدولية عليه حتى من حلفائه.

وقال محيي الدين اللاذقاني الكاتب والمعارض لنظام الرئيس السوري خلال مؤتمر صحافي في العاصمة التونسية quot;نتوقع ان يسقط الاسد من هنا حتى الشهر المقبلquot; مضيفا ان عددا من المؤشرات ترجح هذه الفرضية من بينها تخلي حلفائه عنه.

وواجه الاسد انتقادات واسعة حتى من حلفائه بسبب حملة قمع المتظاهرين المطالبين باصلاحات والتي قتل فيها المئات.

وفي تطور ينم عن الغضب المتزايد من نظام الاسد حذر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الاسد من انه سيواجه مصيرا محزنا في حال لم يجر اصلاحات.

واعتبر اللاذقاني هذا التصريح مؤشرا على انعدام الثقة في الاسد حتى من حلفائه.

وبعد أيام من المساومات وافق مجلس الامن على اصدار بيان رسمي يوم الاربعاء الماضي يدين استخدام دمشق للقوة في اول رد فعل جوهري على الانتفاضة المستمرة منذ خمسة أشهر في سوريا حيث تقول منظمات حقوقية ان عدد القتلى تجاوز 1600 شخص.

وأكد اللاذقاني ايضا ثقته بطول نفس الشعب السوري وقال quot;من الواضح انه كلما زاد قمع النظام للناس كلما زاد اصرار الناس على التظاهر والصمود للاطاحة بالطاغية.quot;
كما توقع تحركا للجيش السوري ضد النظام وقال quot;الجيش السوري الذي صمت طويلا لا يمكن ان يصمت اكثر.quot;

وكشف اللاذقاني ان تونس ستحتضن مؤتمرا للمعارضة السورية في 12 سبتمبر -ايلول المقبل سيناقش عدة خيارات حسب تطور الاوضاع من بينها اقامة حكومة مؤقتة في حال اسقاط الاسد. واضاف ان ممثلين للامين العام للامم المتحدة قد يحضرون المؤتمر اضافة الى مسؤولين من الاتحاد الاوروبي وعدة منظمات أخرى. وقال ان المعارضة السورية موحدة حول اسقاط الاسد ورفض التدخل العسكري في البلاد.

ضغوط أميركية جديدة

على صعيد آخر، تواصل الولايات المتحدة ضغوطها على الرئيس السوري بشار الأسد. فقد اتهمت واشنطن الحكومة السورية بالمسؤولية عن مقتل أكثر من ألفي شخص في ما وصفته بحملة قمع ضد المتظاهرين.

وجددت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اعتقاد الولايات المتحدة بأن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته. وأضافت quot;رأينا نظام الأسد يواصل ويكثف هجومه على شعبه هذا الاسبوعquot;. وتابعت كلينتونquot; نعتقد بأنه حتى اليوم تتحمل الحكومة السورية المسؤولية عن وفاة أكثر من 2000 شخص من مختلف الأعمارquot;.

وأكدت الوزيرة الأميركية أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون على ممارسة المزيد من الضغط على سوريا، فضلا عن إضافة المزيد من الأفراد السوريين إلى قائمة العقوبات السوداء.

من جانبها أعلنت وزارة الخزانة الاميركية في بيان فرض عقوبات على رجل الأعمال السوري البارز محمد حمشو ووصفته بأنه مرتبط بعلاقات وطيدة مع عائلة الرئيس بشار الأسد. واتهم البيان الأميركي رجل الاعمال حمشو quot;بأنه جمع ثروته بفضل صلاته مع مسؤولين في النظامquot;. وأضاف أن حمشو quot;شريك مقرب من ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري وعمل وسيطا له ولعدد من شركاتهquot;.

وكان التلفزيون الحكومي السوري بث في وقت سابق اليوم صورا جديدة من داخل مدينة حماة المحاصرة منذ خمسة أيام والتي تشهد عمليات واسعة للجيش.

وأظهر التقرير الإخباري الذي بثه التلفزيون الرسمي طرقات المدينة مليئة بالركام وأطلال بنايات منهارة. وقال بيان رسمي سوري إن وحدات من الجيش السوري quot;تعمل على إعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى المدينة بعد أن استباحتها التنظيمات الإرهابية المسلحةquot; التي نصبت الحواجز والمتاريس وقطعت الطرقات وهاجمت العديد من المقرات والدوائر الرسمية.