سودانيون من الجنوب يلوحون بعلمهم بعد اعلان الاستقلال

جوبا: ادى نواب برلمان جنوب السودان القسم السبت قبل يومين من بدء الدورة البرلمانية للبلد الجديد، حيث دعا رئيس البرلمان للتعاون بغض النظر عن الخلفيات او الانتماءات السياسية.
وقال جيمس واني ايغا امام المجلس التشريعي الوطني quot;انتم مؤسسو اول برلمان تشهده جمهورية جنوب السودان.. وادعوكم للتعاون فيما بينكم في هذا المجلس الموقر.. بغض النظر عن الخلفيات ايا كانتquot;، واصفا تواجد احزاب سياسية مختلفة بأنه quot;رصيدquot; يحسب للبرلمان الجديد.

وطبقا لمرسوم رئاسي صدر الاثنين يتألف البرلمان من 170 عضوا منتخبا منذ قبل الاستقلال، و96 نائبا سابقا انتخبوا لبرلمان الخرطوم عن الدوائر الجنوبية، فضلا عن 66 من النواب المعينين الجدد.
وادى 279 نائبا اليمين السبت، بينهم نائب الرئيس ريك مشار ضمن ما اجماله 332 نائبا جنوبيا بين منتخبين ومعينين.

وغاب الرئيس سلفا كير عن حضور الجلسة فضلا عن بعض النواب الذين لم يتسن لهم الحضور.
واكد ايغا تساوي كافة النواب في البرلمان الجديد.

وقال رئيس المجلس quot;انتهينا من القول: هؤلاء من اتوا من الخرطوم، وهؤلاء نواب جوبا وهؤلاء من المعينين.. نحن جميعا من جنوب السودان وابناء التحريرquot;.
ومن المقرر تشكيل الحكومة الجديدة بعد بدء البرلمان اعماله الاثنين، لتحل محل حكومة تصريف الاعمال القائمة الان.

وكان جنوب السودان قد حاز حكما ذاتيا واسعا عن حكومة الخرطوم بمقتضى اتفاق سلام 2005 الذي انهى صراعا دام عقودا بين المتمردين الجنوبيين السابقين وحكومات الشمال.
ومهد اتفاق السلام الشامل لاجراء استفتاء تقرير المصير في كانون الثاني/يناير والذي صوتت فيه اغلبية كاسحة لصالح الانفصال عن الخرطوم، ومن ثم اعلن الجنوب استقلاله الرسمي حاظيا بالاعتراف الدولي في التاسع من تموز/يوليو الماضي.