نابلس: أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم قرية عراق بورين في جنوب نابلس شمال الضفة الغربية ومنعت الدخول إليها لغير سكانها. وقال رئيس مجلس قروي عراق بورين عبد الرحيم قادوس، إن قوات الاحتلال نصبت حاجزًا عسكريًا على مدخل القرية ومنعت المتضامنين الأجانب من الوصل إليها.

مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال أعلنت القرية منطقة عسكرية مغلقة أمام الإعلاميين والمتضامنين. وينظم أهالي عراق بورين مسيرة أسبوعية مناهضة للتوسع الاستيطاني تقمعها قوات الاحتلال، وتعلن القرية كل يوم سبت منطقة عسكرية مغلقة.

من جهة أخرى، أفادت وزارة شؤون الأسرى والمحررين بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي جمدت كل أموال التعليم للأسرى المنتسبين إلى الجامعة العبرية المفتوحة حتى إشعار آخر، وذلك على ضوء القرار الإسرائيلي الرسمي الذي يقضي بوقف سياسة التعليم للأسرى في السجون.
وأفاد تقرير للوزارة اليوم أن عدد الأسرى الملتحقين بالجامعة العبرية المفتوحة يبلغ 280 أسيرًا من مجموع الأسرى البالغ عددهم 6000 أسير فلسطيني، وأن بعضهم كان على وشك إنهاء مرحلته الدراسية. مشيرا إلى أن وزارة الأسرى هي التي تتكفل بكل التكاليف وتقوم بدفع الأقساط للطلبة الأسرى الملتحقين في الجامعة، وأن هذه الأموال المدفوعة يفترض أن تعود الى الوزارة بعد وقف سياسة التعليم.

وقال وزير الأسرى عيسى قراقع في هذا الخصوص، إن الوزارة سترفع التماسًا الى المحكمة العليا الإسرائيلية تطالب فيه بإعادة كل الأموال التي كانت مخصصة للتعليم الى خزينة وزارة المالية وأن احتجازها يعتبر غير قانوني.