روما: أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني الاثنين على ضرورة تنسيق الجهود بين الاوروبيين وحلف شمال الاطلسي quot;لزيادة الضغطquot; على النظام السوري كي يوقف قمعه الدموي للمتظاهرين.

وقالت الحكومة الايطالية في بيان ان اوباما وخلال اتصال هاتفي اجراه ببرلوسكوني للبحث في ازمة الدين العالمية تطرق الى القمع العنيف الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد ضد المتظاهرين المناهضين له.

واضافت ان اوباما وبرلوسكوني quot;متفقان بالكامل على ضرورة ان يكون هناك تنسيق قوي بين الحلفاء الاوروبيين وحلف شمال الاطلسي لممارسة مزيد من الضغط على دمشقquot;.

ورغم الدعوات العربية والدولية لنظام الرئيس بشار الاسد لوقف قمعه الدموي للمتظاهرين، استمر مسلسل العنف في سوريا حيث قتل الاثنين ثمانية اشخاص برصاص قوات الامن، احدهم الناشط البارز معن العودات، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ منتصف آذار/مارس يواجه نظام الاسد حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة، لكنه لا يقر بحجم الاحتجاج وما زال يتهم quot;جماعات مسلحةquot; بزرع الفوضى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

وقد ادى استخدام القوة الى سقوط اكثر من الفي قتيل غالبيتهم من المدنيين، اضافة الى اعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، بحسب منظمات حقوقية.