نيقوسيا:افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سماع اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة ودوي انفجارات صباح الاربعاء في دير الزور بشرق سوريا حيث يخشى السكان من ان يكون الجيش بصدد تنفيذ عملية اقتحام جديدة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن شهود عيان انه واعتبارا من السادسة بتوقيت سوريا (03,00 تغ) سمعت quot;اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة واصوات انفجارات في حيي الجبيلة والموظفينquot;.

واضاف quot;هناك مخاوف لدى الاهالي من عملية اقتحام جديدةquot; ينفذها الجيش وقوات الامن في هذه المدينة التي شهدت الثلاثاء مقتل 17 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 50 آخرين، بحسب المرصد.

هذا، وقامت قوات من الجيش والأمن صباح الأربعاء باقتحام مدن زملكا وعربين وحمورية في ريف دمشق، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد إن قوات الأمن قامت بمصادرة جميع الدراجات النارية وبدأت حملة اعتقال كبيرة، حيث تسمع أصوات الرصاص مسموعة حتى المدن المحيطة.

وأضاف أن هناك قطعا كاملا للاتصالات عن المدن والبدء بحملة مداهمات للبيوت واعتقالات منذ الساعة الخامسة فجراً بالتوقيت المحلي. كما قالت مصادر إعلامية سورية معارضة إن أرتالا من الدبابات قامت بعملية تطويق كاملة لحي المطار في مدينة دير الزور مع بدء سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة.

وكانت أنباء أفادت باقتحام الدبابات السورية بلدة بينيش القريبة من الحدود مع تركيا. وقال ناشطون معارضون في سوريا إن واحداً وعشرين شخصاً على الأقل لقوا حتفهم برصاص قوات الأمن أمس الثلاثاء، منهم سبعة عشر في مدينة دير الزور وحدها.

وكان المرصد نقل الثلاثاء عن ناشطين في دير الزور ان دبابات ترافقها سيارات امنية ترفع رشاشات ثقيلة تنتشر في شوارع دير الزور وفي ساحة الحرية التي شهدت تظاهرات حاشدة في الاسابيع الاخيرة، مشيرا الى quot;اعتقالات واسعةquot; في هذه المدينة الواقعة على بعد 430 كلم شمال شرق العاصمة.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15 اذار/مارس قتل حوالى الفي شخص واعتقل اكثر من 12 الفا بحسب منظمات حقوقية. وتتهم السلطات السورية quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بترهيب السكان والوقوف وراء اعمال العنف والاحتجاجات.

سقوط قتيلة في محافظة ادلب برصاص القوات السورية

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط قتيلة في مدينة سرمين في محافظة ادلب شمال غرب سوريا حيث بدأت القوات السورية صباح الاربعاء عملية عسكرية. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان quot;سيدة استشهدت وجرح ثلاثة اخرون في مدينة سرمين التي بدأت القوات السورية فيها صباح اليوم الاربعاء عملية عسكرية وامنية واسعةquot;.

وكان عبد الرحمن قال في وقت سابق ان quot;القوات السورية بدأت صباح اليوم الاربعاء عملية عسكرية وامنية واسعة في مدينة سرمين وهي تستخدم الرشاشات الثقيلةquot;. وتحدث عن quot;سقوط عشرة جرحى اصابات اربعة منهم حرجةquot;.

مجلس الأمن يستمع لتقرير حول سوريا

ويعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء جلسة خاصة حول سوريا يستمع خلالها إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول التطورات في هذا البلد، ويقرر على ضوئها الخطوات التي سيتخذها. لكن مصادر دبلوماسية استبعدت إصدار أي بيان قوي ضد دمشق وذلك بسبب اعتراض روسيا والصين على تدخل مجلس الأمن.

وقد دعت منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية الأمم المتحدة إلى تصعيد ضغوطها على سوريا، كما دعت سوريا إلى الاستجابة لبيان مجلس الأمن والتوقف عن مهاجمة المحتجين في البلاد.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن على مجلس الأمن تصعيد الضغوط على سوريا من خلال تشديد العقوبات عليها وحظر بيع الأسلحة لها وتشكيل لجنة تحقيق. ودعت المنظمة مجلس الأمن إلى إصدار قرار ملزم بحق سوريا.

وقالت إن أي نظرة صادقة على حقائق الوضع المرعب في سوريا يجب أن تكون أكثر من كافية لإقناع مجلس الأمن بإصدار قرار ملزم قانونيا، وليس مجرد بيان ضعيف. ودعت المنظمة مجلس الأمن إلى إحالة الأزمة في سوريا إلى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كما جرى مع الحكومة الليبية في فبراير/شباط في أعقاب حملة القمع ضد المتظاهرين.

وفد دولي في دمشق

هذا وتجري بعثة مكونة من ممثلي الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا الأربعاء في دمشق مشاورات ترمي لإنهاء القمع الدامي الذي تشنه القيادة السورية على المظاهرات المطالبة بالديموقراطية على أراضيها، إضافة إلى الدعوة إلى الحوار بين الحكومة والمتظاهرين.

وكانت البرازيل قد أعلنت وصول موفدها إلى سوريا بانتظار زملائه لعقد مباحثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم. وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت أن الولايات المتحدة تجري مفاوضات مع شركائها من اجل تشديد العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد بسبب قمعه للمتظاهرين.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند للصحافيين إنه quot;من المثير للأسف البالغ أن الرئيس الأسد لا يصغي إلى صدى الانتقادات التي يوجهها المجتمع الدولي لنظامه والتي تعلو دوما وتعبر عن القلق إزاء ما يحدث في سوريا ضد المدنيينquot;.

وأضافت نولاند quot;إن العنف واستخدام الدبابات والعربات المصفحة ضد المسالمين على النحو الذي نشهده في سوريا لا مبرر له على الإطلاقquot;. وأعلنت نولاند إنهاء إستراتيجية الشراكة التي كانت واشنطن تتبعها مع دمشق، وقالت إنه لا يمكن أن تقيم الولايات المتحدة علاقة شراكة مع حكومة تقتل الأبرياء من أبناء شعبها.

quot;تنحي الأسد عن السلطةquot;

وقالت وسائل إعلام أميركية إن الإدارة الأميركية تخطط من اجل الطلب رسمياً من الرئيس بشار الأسد بالتنحي عن السلطة في بلاده. وأوضحت شبكة Fox الإخبارية أن الإعلان سيتم بحلول يوم غد الخميس.

وأشارت الشبكة إلى أن الإدارة الأميركية ستتشاور مع دول في مجلس الأمن الدولي حول هذه الخطوة في وقت تستعد فيه وزارة الخزانة لفرض مجموعة جديدة من العقوبات على سوريا. ووصف مسؤول في الإدارة الأميركية العقوبات الجديدة بأنها ستكون بمستوى يجعل القيادة السورية تصغي للمطالبات الدولية بوقف قمع المتظاهرين.

من جهتها، نقلت شبكة سي ان ان الإخبارية عن مصادرها القول إن البيت الأبيض يسعى الإعلان عن المطالبة بالتنحي، بينما تدعو وزارة الخارجية الأميركية إلى الحذر قبل هذه الخطوة.

هذا وأفادت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الصادرة اليوم الأربعاء أن حكومة غربية واحدة على الأقل بدأت في تمويل برنامج من اجل جمع الأدلة التي قد تستخدم ضد الرئيس السوري بشار الأسد في المحكمة الدولية بسبب طريقة تعامل حكومته مع المظاهرات المطالبة بالحرية والتي تشهدها بلاده منذ مارس/آذار الماضي.

ولم تذكر الصحيفة اسم الحكومة الغربية لكنها أضافت أن الجهود في هذا الملف بدأت بلقاء عدد من المعارضين السوريين وأن ملف الإحالة إلى المحكمة الدولية سيتم بعد التشاور مع عدد من دول مجلس الأمن الدولي.